نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الجمعة 29-12-2017

دمشق و ريفها:
– خروج الدفعة الثالثة و الأخيرة من الغوطة الشرقية حسب الاتفاق المبرم بين جيش الإسلام و قوّات النظام القاضي بخروج تسعة و عشرين حالة طارئة للعلاج في مشافي دمشق مقابل خروج تسعة وعشرين أسيراً للنظام من سجون الجيش.
– إصابة مدني بقصف مدفعي لقوّات النظام على بلدة حوش الصالحية بمنطقة المرج في الغوطة الشرقية، و مقتل مدني وإصابة آخرين بينهم طفل بقصف مماثل على مدينة حرستا و طال القصف مدينة دوما.
– اشتباكات عنيفة بين قوّات المعارضة و قوّات النظام على جبهة إدارة المركبات العسكرية بحرستا و أصوات قصف المنطقة تُسمع بأرجاء الغوطة الشرقية.
– بدء خروج الدفعة الأولى من الحافلات التي تقل مقاتلي مزرعة بيت جن و عوائلهم في جبل الشيخ باتجاه إدلب برفقة الهلال الأحمر السوري ضمن اتفاق مع قوّات النظام.
– فصائل المعارضة في بيت جن قاموا بتفجير مخازن الأسلحة و الآليات الثقيلة لكي لا يتم تسليمها لقوّات النظام.

– غارات جوية شنتها الطائرات الحربية استهدفت مدينة حرستا بالغوطة الشرقية

إدلب:
– قوّات النظام تسيطر على قرى (أبو دالي و الحمدانية و تل مرق) بالريف الجنوبي الشرقي بعد انحياز فصائل المعارضة عنها نتيجة القصف العنيف الذي استهدف المنطقة.
 – ثلاثة قتلى في بلدة (تحتايا)، وقتيلان في مدينة (معرة النعمان) و إصابات من المدنيين بالريف الجنوبي الشرقي جرّاء قصف جوّي.
– إلغاء صلاة الجمعة بعدة قرى و بلدات بالريف الشرقي نتيجة الحملة الجوّية، و استهدفت قذائف صاروخية من حواجز النظام في جورين أطراف بلدة (أرنبا) بجبل الزاوية.
– قصف مدفعي من قبل قوّات النظام المتمركزة بريف اللاذقية استهدف محيط بلدتي بداما و الناجية بريف إدلب الغربي.
– تجدد الغارات الجوّية الروسيّة و السوريّة على بلدات (أبو دالي و عطشان و التمانعة و الخوين و التح) بالريف الجنوبي، بينما ألقت المروحيات عدّة براميل متفجرة على أطراف مدينة سراقب الشرقية.

حماة:
– ثلاث مروحيات تناوبت بالقصف بالبراميل المتفجرة على قرية (عطشان) بريف حماة الشمالي الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي و صاروخي يستهدف القرية من حواجز  النظام المحيطة بالمنطقة، وسط اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة و قوّات النظام التي تحاول التقدم على جبهة (عطشان) .
– اشتباكات داخل قرية (أبو خنادق) بالريف  الشرقي بين هيئة تحرير الشام  و تنظيم الدولة عقب سيطرة الأخير على عدة نقاط داخل القرية. و تمكّنت الهيئة من تدمير مدفع عيار 23 مم للتنظيم وقتل طاقمه  داخل القرية إثر استهدافه بصاروخ موجّه.
– فصائل المعارضة استهدفت تجمعات قوّات النظام في مدرسة المجنزرات بالريف الشمالي الشرقي بصواريخ الغراد.
– فصائل المعارضة تمكّنت من تدمير قاعدة كورنيت و مدفع رشاش من عيار 23 مم و قتل و جرح عدد من قوّات النظام على محور (أم حارتين) بالريف الشمالي الشرقي بعد استهدافهما بصاروخي تاو و م/د.
–  غارات روسيّة بالصواريخ الفراغية استهدفت مدينة (كفرزيتا) بالريف الشمالي.

حمص:
– اشتباكات بين تنظيم الدولة و قوّات النظام في محيط المحطة الثانية شرق حمص و قرب بادية دير الزور.

حلب:
 – مقتل عنصرين من الوحدات الكردية  و إصابة اثنين آخرين بانفجار دراجة نارية على حاجز تفتيش شمال مدينة منبج بالريف الشرقي.
– دخول رتل عسكري تركي مكوّن من عدة آليات عسكرية من منطقة كفرلوسين بريف إدلب الشمالي باتجاه نقاط تمركزه بريف حلب الغربي.
– خروج مظاهرة في مدينة دارة عزة بالريف الغربي، تنديداً باستيلاء “حكومة الإنقاذ”  على “جامعة حلب الحرة” التابعة لـ “حكومة المؤقتة”.
–  وفاة طفلة و إصابة والدها نتيجة حريق في منزلهم في مدينة الباب بالريف الشرقي.

دير الزور:
– تنظيم الدولة أعلن عن إعطاب عربة همر و جرافة لقسد و قتلى و جرحى بصواريخ موجّهة أمس قرب قرية البحرة شمال غرب مدينة هجين بالريف الشرقي

الرقة:
 قوّات سوريا الديمقراطية أقامت حاجز على مدخل حي السباهية غربي مركز المدينة و تقوم بالتفتيش الدقيق للسيارات و البطاقات الشخصية.

موجز أخبار 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى