الشأن السوري

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الاحتجاجات الإيرانية، وأكثر من عشرين قتيلاً منذ بدء الإنتفاضة

أفادت وسائل إعلام دولية أن الولايات المتحدة الأمريكية ستجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي من أجل عقد جلسة طارئة لمناقشة ملف الاحتجاجات التي يشهدها الشارع الإيراني منذ أسبوع.

 

وصرحت “نيكي هيلي” المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة: “أن بلادها ستعقد الجلسة بالوقت العاجل، فيما وصفت تصريحات المسؤولين الإيرانيين باتهام أعدائهم حول الوقوف وراء الاحتجاجات بأنها “كلام لا قيمة له”.

 

كما أكدت خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في نيويورك أمس الثلاثاء، الثاني من يناير/تشرين الأول: “أنه يتوجب على الأمم المتحدة الكشف عن موقفها إزاء ما يحصل في إيران، وإننا سنطلب خلال الأيام القريبة عقد جلسة طارئة هنا في نيويورك، كما سنسعى لإقامة جلسة للمجلس الأممي لحقوق الإنسان في جنيف”.

 

ومن جانبه صرّح “فرحان حق” نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “نحاول دراسة إمكانية إجراء الاتصالات مع الحكومة الإيرانية أو المعارضة وأيهما ستكون نتيجة التواصل معه أكثر إيجابية، مؤكداً أن المظمة لم تجر أي اتصالات بعد”.

 

ويشهد الشارع الإيراني مظاهرات واحتجاجات بدأت منذ ما يقارب الأسبوع، حيث بلغت حصيلة قتلى المظاهرات حتى أمس الثلاثاء 23 مدنياً، فيما اعتقلت القوى الأمنية الإيرانية أكثر من 500 شخص وفقاً لوسائل إعلام محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى