الشأن السوري

البرلمان الإسرائيلي يوافق على مشروع قانون يُجيز “إعدام الإرهابيين”

وافق البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، اليوم الأربعاء الثالث من يناير / كانون الثاني الجاري، في قراءة تمهيدية، على مشروع قانون يُجيز “تنفيذ عقوبة الإعدام بحقّ الإرهابيين”، بغالبية تصويت “52” نائباً على المشروع مقابل اعتراض “49” آخرين من أصل “120” نائباً.

يُشار إلى أنّ مشروع القانون ينصّ على أنّ المحاكم العسكرية بإمكانها فرض عقوبة الإعدام على “الجرائم الإرهابية” في حال وافقت عليها غالبية القضاة وليس بإجماع القضاة الثلاثة، كما كان سابقاً. و تقدّم به حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني القومي المتطرّف الذي يتزعمه وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وسيُحال المشروع إلى لجنة حكومية لدراسته قبل أن يُعاد إلى البرلمان ليتم التصويت عليه في ثلاث قراءات قبل أن يصبح جزءاً من “القوانين الأساسية”، كما يحظى بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي صوّت لصالحه. قائلاً: إنّه يتعلّق “بتحقيق العدالة في مواجهة الحالات القصوى”.

وفي تموز/يوليو الماضي، دعا نتانياهو إلى إعدام فلسطيني قتل ثلاثة إسرائيليين طعناً في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة. وذكر حينها “لقد آن الأوان لتنفيذ حكم الإعدام على الإرهابيين في الحالات القصوى”. أمّا الوزير ليبرمان، فيرى أنّ القانون سيشكل “وسيلة ردع قوية ضدّ الإرهابيين، ستكون بالتأكيد أكثر فاعلية من هدم منازل أقاربهم”.

يذكر أنّ عقوبة الإعدام موجودة في القانون العسكري الإسرائيلي المطبق في الضفة الغربية المحتلة منذ خمسين عاماً، ولكن لم يسبق تطبيقه. و لم تطبّق إسرائيل أي حكم إعدام منذ عام 1962 عند إعدام النازي أدولف إيخمان. وألغى البرلمان الإسرائيلي عقوبة الإعدام للقضايا الجنائية في عام 1954؛ ولكنّه ما زال يقرّه نظرياً لجرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية أو الإبادة أو الخيانة ضد اليهود.

المصدر: (فرانس24)

F160711YS25

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى