الشأن السوري

روسيا “طائرات مسيّرة هاجمت حميميم, وسنجرّب سلاح جديد ومتطوّر في سوريا”

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، مساء اليوم الاثنين الثامن يناير/ كانون الثاني الجاري، إحباط محاولة هجوم إرهابي باستخدام طائرات من دون طيّار، على “قاعدة حميميم” ونقطة دعم القوّات البحريّة الروسية في “طرطوس” في الساحل السوري، في ليلة السادس من يناير. قائلةً: إنّ ” عشرة أهداف اتجّهت نحو حميميم، فيما تابعت ثلاثة تحليقها باتجاه طرطوس، استهدفتها وسائط الدفاع الجوّي الروسية وصدّتها جميعها، دون سقوط خسائر بشريّة أو ماديّة”.

ومن جانب آخر، كشف فلاديمير ليبين، من مؤسسة “روستيخ” للتكنولوجيا، اليوم، أنّ الجيش الروسي سيتسلم هذا العام قنبلة “المثقاب” المطوّرة من عيار (500) كيلو غرام القادرة على التحليق الذاتي والانقضاض على أهدافها. مشيراً إلى أنّها اجتازت الاختبارات الفنيّة وشارفت على اجتياز الاختبارات الحكومية.

وقال: إنّها ” مزوّدة برأس يقودها إلى هدفها يتم التحكم بها بالليزر أو بواسطة نظام الملاحة الجوّية، وتحملها المقاتلات والقاذفات، وقادرة على تدمير بطارية مدفعيّة أو صاروخيّة كاملة، أو قافلة كاملة من الدبابات المعاديّة، إذ تصل إلى هدفها من قاذفة استراتيجية تلقيها بعيداً عن نطاق الدفاعات الجوّية للعدو المفترض، وعلى مسافة تصل إلى أكثر من ثلاثين كيلومتراً عن النقطة التي تلقيها فيها الطائرة، فيما يعجز رادار العدو عن الاستشعار بها “.

المصدر: (وكالات روسيّة)

 

المثقاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى