الشأن السوري

تسريبات مسودة البيان الختامي لمؤتمر “سوتشي”، والتفاصيل!

استطاعت قناة “الجزيرة” الحصول على مسودة البيان الختامي لمؤتمر “الحوار الوطني السوري” المزمع عقده يومي 29 و 30 من الشهر الجاري، في مدينة سوتشي الروسية، والذي لاقى رفضاً من بعض مكونات المعارضة السياسية السورية، فيما أكدت “الهيئة العليا للتفاوض” أنها ستتابع نقاشاتها مع روسيا بشأن إيجاد حل سلمي للعملية السياسية القادمة.

 

وتضمنت المسودة 12 بند تتمثّل بالمبادئ التي قدمها “ديسمتورا” في الجولة الثامنة بجنيف، حيث سينص الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية بمشاركة أساسية لوفد النظام مع وفد آخر يمثل شريحة واسعة من المعارضة، ليتم التحضير لتعديل دستوري جديد تحت رعاية الأمم المتحدة، وبحسب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، كما سيتم إرسال مبعوث خاص من قبل “أنطونيو غوتيريش” الأمين العام للأمم المتحدة، لمراقبة عمل اللجنة الدستورية.

 

وأكدت المبادئ الأخرى على الالتزام بسيادة واستقلال سوريا، ووحدة الشعب السوري وأحقيته في اختيار مستقبل البلاد، وتحديد نظامه السياسي بالوسائل الديمقراطية دون أي ضغوط، وأنه على الدولة أن تلتزم بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والتنمية العادلة.

 

كما نصت المسودة على أن سوريا دولة ديمقراطية غير طائفية تقوم على المواطنة المتساوية، وأكدت على حماية حقوق الإنسان والحريات في أوقات الأزمات وعدم التمييز في الحقوق، والرفض القاطع لكل أشكال الإرهاب والتطرف والطائفية والالتزام بمكافحتها، فضلاً عن ضمان سلامة النازحين واللاجئين والمهجرين وحقهم في العودة إلى ديارهم.

 

ومن الجدير بالذكر أن قرار (2254) هو مشروع قرار أمريكي يتضمن مجموعة من البنود الخاصة بالأزمة السورية، فيعتمد القرار على بيانات مقررات “جنيف ، فيينا” الخاصة بعملية الانتقال السياسي، كما أنه سيقوم بتشكيل هيئة حكم “ذات مصداقية” تحت إشراف أممي لإعتماد صياغة دستورية جديدة لإنتخابات نزيهة في مدة وأقصاها 18 شهراً.

441 2 1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى