الشأن السوري

مملوك يُنشئ “غرفة عمليات عسكريّة” للميليشيات في الحسكة

بدأ نظام الأسد مؤخراً بإنشاء “غرفة عمليات عسكريّة” شمال محافظة “الحسكة” بإشراف مباشر من رئيس مكتب الأمن القومي اللواء “علي مملوك”، وستضم الغرفة ميليشيات محلّية (الدفاع الوطني) وميليشيات أجنبية (الحشد الشعبي) الذين وصلوا مؤخراً في عام 2016 من دمشق عبر مطار قامشلي. بحسب ما أكدت مصادر محلّية من الحسكة لوكالة “ستيب الإخبارية” مشيرةً إلى أنّ أحد المسؤولين عن هذه الغرفة هو “علي الحواس الخليف“ من ريف الحسكة وتابع للأمن العسكري.

وأكدت مصادر أخرى لـ”عربي21″ أنّ تشكيل الغرفة تم خلال اجتماع عقده اللواء علي مملوك يوم الاثنين الفائت بمدينة القامشلي، وحضره رئيس فرع الأمن السياسي بالقامشلي العميد أمجد النظامي، وعدد من ميليشيات (حزب الله اللبناني) و(لواء زينيبون الباكستاني) و(حركة النجباء العراقية)، و(قوّات درع الجزيرة التي تضم ميليشيات عشائرية محلية)، و(الفوج 154 قوّات خاصة)، و(فوج جبل كوكب)، وذلك لمواجهة أيّ تطوّرات محتملة على الحدود السورية التركية في محافظة الحسكة.

 

ويشار إلى أنّ الوحدات الكردية تُسيطر على كامل محافظة الحسكة باستثناء سيطرة النظام على المربع الأمني داخل مركز المحافظة، إلى جانب مربع أمني آخر والمطار في مدينة القامشلي.

يأتي هذا مع استمرار عملية “غصن الزيتون” التي أطلقتها تركيا ضدّ الوحدات الكردية بمدينة عفرين شمال حلب في العشرين من الشهر الفائت، وأكدت أنّها ستواصل عملياتها وصولاً إلى الحدود العراقية لغاية القضاء على آخر “إرهابي”.

1023404618

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى