الشأن السوري

ملخص دمشق و ريفها اليومي 9-3-2018

الوضع العام:

دخل الهلال الأحمر السوري واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر مع فريق الأمم المتحدة، ظهر اليوم الجمعة إلى مدينة “دوما” بهدف استكمال توزيع القافلة التي غادرت يوم الاثنين الفائت دون إفراغ تسع شاحنات بسبب شدّة القصف وضغط روسي، بالإضافة إلى أربع شاحنات منع النظام دخولهم حينها.

وقالت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر على تويتر: إنّ “قافلة مساعدات في طريقها إلى مدينة دوما تضم 13 شاحنة تحتوي على 2400 سلة غذائية تكفي 12000 شخص بالإضافة إلى 3240 كيس طحين”. ويجهّز الصليب مساعدات إضافية تشمل مواد طبيّة منع النظام إدخالها لإرسالها في قافلة أكبر الأسبوع المقبل. حيث أكد مجلس دوما المحلّي قيام النظام بمصادرة المواد الطبيّة التي قد أدخلتها الأمم المتحدة اليوم.

فيما استهدفت المقاتلات الروسيّة المباني السكنية في مدينة “دوما”، أثناء دخول القافلة بخمس عشر غارة بصواريخ موجّهة، واستهدفت قوّات النظام المدينة بأكثر من عشرين صاروخ أرص أرض بالإضافة إلى استهداف بلدة “جسرين” بعدّة غارات مما حيث قُتل خمسة مدنيين وأصيب آخرون.

على الصعيد العسكري

تمكنت قوّات المعارضة ضمن غرفة بأنّهم ظلموا من تدمير دبابة لقوّات النظام التي تحاول التقدّم على جبهة المشافي بالقرب من طريق دمشق – حمص الدولي في الغوطة الشرقية.

IMG 8292
رباط مقاتلي قوات المعارضة على جبهة وادي عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى