الشأن السوري

“ترامب” يُفاجئ وزير خارجيته تيلرسون، ويستبدله بمدير CIA

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ظهر اليوم الثلاثاء الثالث عشر من مارس / آذار الجاري، عبر تغريدة له على موقع “تويتر” عن إقالته لـ “ريكس تيلرسون” وزير الخارجية الأمريكي، مشيراً إلى أنه سيستبدل الأخير بـ “مايك بومبيو” المدير الأسبق لوكالة الإستخبارات المركزية.

وفي أول تصريح له بعد تعيينه في منصبه الجديد، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، “اتطلع لتمثيل الشعب الأمريكي أمام العالم” مؤكداً أنّ قيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،”جعلت أمريكا أكثر أماناً”، وأضاف ” أشكر الرئيس ترامب على اختياري لمنصب وزير الخارجية “.

فيما تقدّم ترامب بشكر لوزير خارجيته الأسبق وأشاد بعمله طيلة سنوات الخدمة، مؤكداً أنّ “بومبيو” سيقوم بعمل رائع أيضاً ” خصوصاً أننا نتفق في أغلب السياسيات “، وأضاف قائلاً: ” واثق من أنّ بومبيو هو الشخص المناسب لمنصب وزير الخارجية في هذه المرحلة الحساسة “، مشيراً إلى أنه يرى الاتفاق النووي أمرٌ سلبي بينما كان “تيلرسون” لا يتفق معه في هذا الأمر، كما أوضح إلى أنه كان هناك اختلاف في وجهات النظر بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون، في عدد من القضايا وأهمها الاتفاق النووي مع إيران.

وأشار ترامب إلى أنه قام بتعيين “جينا هاسبل” لتصبح المديرة الجديدة لوكالة الإستخبارات المركزية، بعد أن كانت نائبة مدير الوكالة، لتصبح أول مرأة تشغل هذا المنصب.

يُذكر أنّ إدارة ترامب ومنذ توليها قيادة الولايات المتحدة، شهدت عدة استقالات وإقالات غامضة ومثيرة للجدل، كإقالة “أنطوني سكاراموتشي” مدير الاتصالات السابق بالبيت الأبيض في أغسطس الماضي وبعد أسبوع من تعيينيه، بالإضافة لـ كاتب الخطابات “ديفيد سورنسن” في فبراير الماضي، وأخيراً “هوب هيكس” مسؤولة الإتصالات وإحدى أقرب مستشاري الرئيس ترامب، وذلك خلال الشهر الفائت.

 

1753110 1 14866477147TCqk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى