نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الجمعة 16-3-2018

دمشـق وريفها:
– مجزرة في بلدة “كفربطنا” راح ضحيتها (61) شخصاً والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، وقتيل في مدينة “زملكا” جرّاء قصف جوّي روسي وطالت الغارات بلدة “حزّة” مع عدّة براميل متفجرة بينها برميلين يحويان على “غازات سامّة” مما أدى لاختناق عدد من المدنيين. كما قُتل طفل وأصيب آخرون في مدينة “حرستا” بقنابل رمتها طائرة استطلاع، كما طالها قصف بـ 35 غارة روسيّة منها 8 محملة بقنابل عنقودية و4 بمادة النابالم الحارق بالإضافة لـ (13) برميل متفجر و(27) صاروخ أرض أرض .
– مقتل المتطوع “حسان الحسيني” بالدفاع المدني في إدارة قطاع الغوطة الشرقية الثاني، إثر تعرّضه لرصاص طائش من الرشاشات الثقيلة والقناصات من قبل قوّات النظام، أثناء قيامه بعمله الإنساني في مدينة سقبا.
– قتلى وجرحى في صفوف عناصر النظام نتيجة غارتين جويتين بالخطأ على جبهة المناشر بحي جوبر الدمشقي.
– جيش الإسلام أعلن عن ‏أكثر من مئة قتيل وتدمير دبابتين لقوّات النظام خلال 24 ساعة الماضية على جبهة الريحان في ‎الغوطة الشرقية أثناء محاولتهم اقتحامها من عدة محاور.

درعـا:
– قوّات النظام استهدفت شاحنة تحوي مواد غذائية بصاروخ حراري على طريق كفر ناسج – المال بالريف الشمالي مما أدى إلى اشتعالها ونجاة السائق.
– غارات جوّية على قرية “أيب” في منطقة اللجاة وبلدة الصّورة بالريف الشرقي، كما تم منع إقامة صلاة الجمعة بالمنطقة تخوفاً من غدر النظام.
– هروب (23) سجيناً من سجن “غرز” شرق درعا صباح اليوم.
– وفاة طبيب تخدير “بلال نور الدين قطاش الحريري” إثر حادث سيّارة شرق درعا وتأخر دخوله للعلاج في الأردن مدّة يومين، وهو من أوائل أطباء الثورة في حوران.

حلـب:
– هيئة تحرير الشام استهدفت قرى “بلنتا ومكلبيس والهباطة” بالريف الغربي بصواريخ الفيل والهاون تمهيداً لاقتحامها، وتمكّنت جبهة تحرير سوريا من تدمير دبابة للهيئة بصاروخ مضاد للدروع على محور “الهباطة” وصدّت محاولة تقدّم للهيئة على قرية “بلنتا”.
– ‏مكتب الأوقاف بريف حلب الغربي والشمالي أعلن عن تعليق صلاة الجمعة في المناطق القريبة من الاشتباكات والاستهداف العشوائي بين تحرير الشام وتحرير وسوريا والسماح للمناطق البعيدة بتأدية الصلاة بسرعة.
– خروج مظاهرة في بلدة “كفر نوران” بالريف الغربي نصرةً للغوطة وطالبت هيئة تحرير الشام بالتوقف عن قتال الفصائل، كما خرجت مظاهرة في مدينة “عندان” بالريف الشمالي بمناسبة مرور سبعة أعوام على الثورة السورية.
– تحرير سوريا (الزنكي) في مدينة “دارة عزة” اعتقلت الإعلامي “رمضان رمضان” في المكتب الإعلامي للمدينة بالريف الغربي وحالة استنفار كبيرة في المدينة من قبل حركة الزنكي من جهة وعائلة الإعلامي من جهة أخرى.
– قوّات المعارضة سيطرت على قرية “جويق” في محور عفرين وقرى “خازبان فوقاني وتحتاني – جلقم – شيخ بلال وجرختلي – قاسم – تلة ٨٠٠ – تلة ١٥٠٠” في محور راجو غرب عفرين بعد معارك مع الوحدات الكردية ضمن عملية “غصن الزيتون” .

‏إدلـب:
– قوّات النظام استهدفت بالقذائف المدفعية قرية ‎”الزرزور” شرقي معرة النعمان، وطالت غارات روسيّة أطراف قرية عابدين بالريف الجنوبي دون وقوع إصابات.
– سقوط صاروخ بعيد المدى محمّل بقنابل عنقودية على بلدة “كترين” بريف جسر الشغور الشمالي الغربي من البوارج الروسيّة المتمركزة في البحر الأبيض المتوسط دون وقوع إصابات.

دير الزور:
– تنظيم الدولة هاجم قوات النظام والميليشيات الموالية لها في بادية الميادين بالتزامن مع هجوم من جهة النهر من قرية الشعفة على بلدتي الجلاء والصالحية بالريف الشرقي وسماع أصوات انفجارات قوية تهز المنطقة ناتجة عن مفخخات، وقُتل أربعة عناصر من ميليشيا “لواء فاطميون” الأفغاني، خلال اشتباكات مع مجموعة من التنظيم تسلّلت إلى بلدة “الجلاء” في ريف البوكمال، الليلة الماضية، بالإضافة إلى مقتل نحو مئة عنصر شيعي، بهجوم التنظيم على مزار ديني يُدعى “عين علي” في بادية “القورية”، وترافق ذلك مع قصف جوّي لطائرات النظام عن طريق الخطأ على مواقع للمليشيات الإيرانية، كما طلب المشفى العسكري في الميادين من عناصر النظام جلب المدنيين للتبرع الإجباري بالدم لكثرة الجرحى الإيرانيين.

 

e8877118 ce6c 43b2 9279 8f8bfd5b97d1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى