الشأن السوري

عقوبات أمريكية جديدة على إيرانيين بسبب سرقة دوليّة

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الجمعة الثالث والعشرين من مارس / آذار الجاري، عقوبات جديدة على أفراد وكيانات إيرانية، بتهمة سرقة بيانات مئات الجامعات الأمريكية والدوليّة وعشرات الشركات والقطاعات من الحكومة الأمريكية إلى حساب الحكومة الإيرانية.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان نقلته “فرانس برس”، أنّ ” الأشخاص العشرة مرتبطون بمؤسسة “مبنا” الإيرانية، وهم متهمون بـ “سرقة الملكية الفكرية وبيانات هامة لمئات الجامعات في الولايات المتحدة ودول أخرى وكذلك شركة إعلامية، بهدف تحقيق مكاسب ماليّة شخصيّة “.

وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” أنّ الإدارة الأميركية فرضت، أمس الخميس، عقوبات ضد شبكة قراصنة إيرانيين تابعين لـ الحرس الثوري” استهدفت مؤسسات متنوعة في العالم. وقال مسؤولون أميركيون: إنّ ” الشبكة تضم عشرة أشخاص تسعة منهم مرتبطون بـ (معهد مبنى) في مدينة شيراز، وتشكّل إحدى أكبر قضايا القرصنة المرتبطة بالدول “.

ومن جانبها قالت وزارة العدل الأمريكية في بيان: إنّ ” الهجوم الالكتروني تمخّض عن سرقة أكثر من (31) تيرابايت من البيانات الأكاديمية وحقوق الملكية الفكرية من (144) جامعة أمريكية و(176) جامعة في (21) دولة أجنبية “.

وفي الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني الماضي، فرضت واشنطن، عقوبات على (14) شخصاً وكياناً إيرانياً، بينهم رئيس السلطة القضائية ومدير سجن رجائي شهر، ومرتضی رضوي مدير شركتي اتصالات “موج سبز – وفناموج” التابعتين للحرس الثوري الإيراني، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة في إيران.

المصدر: (وكالات)

 

58dee214e36a5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى