الشأن السوري

واشنطن و14 دولة أوروبية تفاجئ موسكو بطرد دبلوماسيين روس!

أعلنت واشنطن اليوم الإثنين السادس والعشرين من مارس / آذار الجاري، طرد 60 دبلوماسياً روسياً على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق “سيرغي سكريبال” وابنته، بالإضافة لإعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إغلاق القنصلية الروسيّة في مدينة “سياتل”.

وإلى ذلك، قال مسؤول في الإدارة الأمريكية أنّ 48 عميل استخباراتي معروف في القنصلية الروسية في سياتل، بالإضافة لـ 12 موفد من البعثة الروسية في الأمم المتحدة، أمهلوا سبعة أيام لمغادرة الولايات المتحدة.

وبالتزامن مع الإعلان الأمريكي، صرّح “دونالد توسك” رئيس المجلس الأوروبي وقال أنّ 14 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي قررت طرد دبلوماسين روس منها ” فرنسا، ألمانيا، أوكرانيا، بولندا، التشيك، لاتفيا، ليتوانيا، إستونيا، الدنمرك،كرواتيا،فلندا ” كما أعلنت كندا وعدة دول أخرى عن قرارات مماثلة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم، أنّ بلادها تعرب عن احتجاجها الشديد على اتخاذ عدد من الدول الغربية قرارات حول طرد دبلوماسيين روس، كما حذرت من أنّ طرد الدبلوماسيين من قبل دول أوروبا والناتو لن يبقى دون جواب، وقالت عبر بيانٍ أصدرته اليوم ” نعرب عن احتجاجنا للقرار الذي اتخذته عدد من دول الاتحاد الأوروبي وشمال حلف الأطلسي بطرد دبلوماسيين روس “، واصفةً تلك الخطوات بأنها ” استفزازية، كما توعدت بأنّ هذه الخطوة غير الودية لن تمر دون أثر، وسنرد عليها بأقرب وقت “.

 

1280x960 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى