نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الاثنين 2-4-2018

حماة:
– وصلت صباح اليوم قافلة تضم 29 حافلة تقل (1089) شخصاً من مدينة دوما إلى معبر قلعة المضيق بالريف الغربي وتوجهت إلى محافظة إدلب.
– دخول رتل لقوّات النظام برفقة عدد من ضباط اللجنة الأمنية في محافظة حماة وجنرال روسي إلى قرية تقسيس بالريف الجنوبي. وثبتت قوّات النظام ثلاث نقاط  عسكرية في قرية تقسيس ونقطة في قرية العمارة بعد سيطرتهم على القريتين صباح اليوم.
– خروج  مظاهرة في مدينة مورك، وتم خلالها قطع طريق أوتوستراد معبر مورك  احتجاجاً من الأهالي على سياسة إدارة المعبر في التفرّد بموارد المعبر لفصيلي أحرار الشام وجيش العزة بعد رفضهم المطالب المتمثلة بإصلاحات تشمل المدينة على الصعيد الخدمي.
– دخول وفد تركي إلى مدينة كفرزيتا وتل فاس بمحيط مدينة اللطامنة بالريف الشمالي  لاستطلاع المنطقة تمهيداً لتثبيت نقاط مراقبة جديدة.

-قصف مدفعي يستهدف قريتي الدمينة وبريغيت بالريف الجنوبي مصدره النظام في كتيبة تلدرة وجبل البحوث العلمية.

 

 إدلب:
– غارات جوّية روسيّة على أطراف بلدة معربليت وقرية جوزف بجبل الزاوية بالريف الجنوبي مما أدى لمقتل امرأة و إصابة آخرين في جوزيف.
– دخول وفد تركي إلى مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لاستطلاع نقاط مراقبة جديدة.
– ‏هيئة تحرير الشام اعتقلت القيادي العسكري في فيلق الشام “محمود أحمد الشيخ علي” المقلب بـ(كادوس) في مدينة سرمدا بالريف الشمالي بسبب انتقاده لممارسات هيئة تحرير الشام. ‎
– مظاهرة شعبية لأبناء العشائر في ريف إدلب الشرقي تطالب الحكومة التركية بإيصال رسالة إلى روسيا للضغط على نظام الأسد للتخلي عن المنطقة المذكورة.

 

حلب:
– هيئة تحرير الشام خرقت وقف إطلاق النار وهاجمت مدينة دارة عزة وقرية أرحاب بالريف الغربي واندلعت اشتباكات عنيفة مع جبهة تحرير سوريا، ثم سيطرت تحرير الشام  على تلتين استراتيجيتين بالقرب من دارة عزة بعد قصف مكثف لها. بينما تمكّنت تحرير سوريا من عطب دبابة للهيئة على طريق قرية أرحاب وتدمير أخرى قرب تلال قرية مكلبيس؛ فيما دمّرت الهيئة مدفعاً عيار 23 مم للجبهة في مزارع بالا بالقرب من مكلبيس.
– غارات جوّية تركيّة على مواقع للوحدات الكردية بمحور راجو بعد اكتشاف نفق لهم متحصنين بداخله.

 

درعا:
– انفجار عبوة ناسفة على طريق قرية صماد بالريف الشرقي استهدفت القيادي بفرقة شباب السنة “أيهم العودة” مما تسبب بإصابته.
– قوّات النظام استهدفت أطراف مدينة داعل بالريف الشمالي بصاروخين أرض أرض من نوع “فيل”.
– اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين قوّات النظام والمعارضة على جبهات منظقة السوق بمدينة درعا، بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون لمنازل المدنيين في حي طريق السد من قبل النظام.

دير الزور:
– دخلت فجر اليوم ميليشيات (حركة النجباء ، عصائب أهل الحق” التابعة لـ “لحشد العراقي الشعبي” إلى مدينة البوكمال بالريف الشرقي، مصحوبة بتحشيدات عسكرية ضخمة من آليات ومدرعات، بعد انسحاب المجموعات العسكريّة الروسيّة والمعروفة بـ“الفاغنز”، يأتي ذلك بالتزامن مع شنِّ “تنظيم الدولة” هجمات واسعة في المنطقة استهدف بها نقاط تمركز قوّات النظام.

 

الرقة:
– ألقى مسلحون مجهولون قنبلتين صوتيتين  علي مجموعة من المدنيين في حي بغداد بمدينة الرقة الليلة الماضية مما أسفر عن إصابة عشرة أشخاص نقلوا على اثرها إلى مشفى تل أبيض.

IMG 20180329 WA0008 20180330 172031505

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى