نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الإثنين 23-4-2018

حمص:
– مقتل ثمانية عشر عنصراً للنظام وأسر خمسة عناصر بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى، وإعطاب عربة شيلكا وسيّارتين (بيكاب) واغتنام تركس مجنزر خلال خمس محاولات متوالية للتقدّم على جبهة “سليم” حيث دخلت قوّات النظام إلى القرية لساعات قليلة، واستعادتها قوّات المعارضة بهجوم معاكس، فيما شاركت الطائرات الروسيّة بالقصف مع طائرات النظام بأكثر من (175) غارة جوّية استهدفت الجبهات الشرقية لريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي.

حماة:
– تصدّت هيئة تحرير الشام لمحاولة تقدّم قوّات النظام على محور جبهة “القنطرة” جنوبي حماة بعد اشتباكات عنيفة تزامنت مع قصف جوّي ومدفعي مكثف من قبل النظام على محاور الاشتباكات.
– قصف مدفعي وصاروخي بعضها محمل بقنابل عنقودية، لقوّات النظام المتمركزة في جبل تقسيس وفي ثكنة الفروسية بمدينة حماة استهدف قرى “النزازة وبريغيث ومحيط قبة الكردي” بالريف الجنوبي بالتزامن مع غارات جوّية استهدفت وادي الجيسية وأطراف قرية بريغيث.
– مروحيات للنظام ألقت براميلاً متفجرةً على قريتي “معركبة والمصاصنة” بالريف الشمال دون وقوع إصابات.

إدلب:
– مروحيات النظام استهدفت بالبراميل المتفجرة قرية “الشيخ سنديان” جنوب مدينة جسر الشغور بالريف الغربي، كما استهدفت طائرة حربية (الرشاش) بلدتي “الهبيط وركايا” بالريف الجنوبي بعدّة غارات جوّية دون وقوع إصابات.
– وصول القافلة الثانية من مهجري القلمون الشرقي إلى مركز الإيواء في مخيم ساعد شمالي إدلب، مؤلفة من 31 حافلة تقل 1204 أشخاص وذلك بعد وصولها إلى معبر قلعة المضيق غربي حماة.
– اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين صقور الشام وهيئة تحرير الشام حول بلدة “الجرادة” وحرش “خان السبل” شمالي معرة النعمان بالريف الجنوبي.

حلب:
– جبهة تحرير سوريا سيطرت على قريتي “الهباطة وبلنتا” وجمعيتي “عباد الرحمن والسعدية” بريف حلب الغربي بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام.
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة بمدفعية الراموسة استهدف منطقة الراشدين الشمالية والجنوبية والبحوث العلمية وبلدات خان العسل وأورم الكبرى وكفر عمة غربي حلب.
– مجلس الشورى في بلدة “الأبزمو” بالريف الغربي يتفق مع جبهة تحرير سوريا بإخلاء البلدة من أيّ تواجد عسكري مقابل منع دخول أو مرور أرتال لهيئة تحرير الشام منها.

دمشق وريفها:
– دخول عدد من الحافلات الى مدينتي الرحيبة وجيرود في القلمون الشرقي لإخراج من تبقى من قوّات المعارضة وعائلاتهم إلى الشمال السوري.
– خروج مظاهرة في مدينة “الرحيبة” طالبت مقاتلي الفصائل بعدم الخروج من المنطقة على خلفية وعود بعفو من نظام الأسد عليهم بضمانة الجانب الروسي، وتوجّه المتظاهرون إلى مقر الفرقة الثالثة بمنطقة القطيفة. بالتزامن مع انعقاد اجتماع بين وجهاء الرحيبة ولجنة المفاوضات مع جنرال روسي وضباط من النظام في اللواء (81) في محاولة لإقناعهم بالتسوّية والبقاء.
– وصول تعزيزات عسكرية لداعش إلى محيط منطقة “المحسة” و “جبال المنقورة” في القلمون الشرقي وسط غارات جوّية استهدفت محيط المحسة.
– قوّات النظام تواصل قصفها الجوّي والبرّي بشكل مكثف باتجاه مواقع تنظيم الدولة في أحياء “مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن والقدم” جنوب العاصمة دمشق وسط اشتباكات عنيفة تدور على عدة محاور بين الطرفين في محاولة من النظام التقدّم.

درعا:
– قوّات النظام المتواجدة في حاجز البانوراما استهدفت بقذائف مدفعيّة بلدة اليادودة بالريف الغربي، مما أوقع عدداً من الجرحى المدنيين.

القنيطرة:
– انفجار عبوة ناسفة داخل مقرّات لواء أسود الرحمن التابع لتجمّع النقيب أبو حمزة القعيري، ضمن جبهة ثوار سوريا في بلدة “سويسة” بريف القنيطرة الأوسط، واقتصرت الأضرار على الماديّة.

 

DSC06599

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى