الشأن السوري

ملخص دمشق اليومي 21-9-2014

الوضع العام ( قصف – اشتباكات )

باب توما: سقوط قذيفتي هاون في منطقة باب توما وأنباء عن إصابات وسيارات الإسعاف تدوي في المنطقة

الدخانية: قوات النظام تقصف الدخانية في دمشق بالغازات السامة بعد قتل ضابط برتبة ملازم أول مع أحد جنود جيش النظام أثناء محاولتهم التسلل إلى الجبهة.

ركن الدين: إلى سماع أصوات إطلاق النار في الحي أن مشكلة حدثت عند حاجز ساحة شمدين بين عناصر الحاجز وأحد الأشخاص ( لم يتم التعرف على هويته ) مما أدى إلى تجمع الناس حولهم فقام عناصر الحاجز بإطلاق الرصاص لتفريقهم.

القدم:تعرضت منطقة المادنية لقصف عنيف بقذائف الدبابات المتمركزة عند حاجز بردى.

باب توما :سقوط قذيفتين في منطقة باب توما شرق دمشق قبل ساعة من الان ، أصابت إحداهما محيط المخفر، وسيارات الإسعاف تهرع للمنطقة.

جوبر: اشتباكات عنيفة جدا يخوضها المقاتلون على محور طيبة بالترافق مع قصف عنيف بمدفع 57 يستهدف الحي وعدة غارات جوية على كامل بلدات ومدن الغوطة مع فشل محاولة تسلل قام بها الشبيحة للدخانية وحي جوبر.

 

الكباس: سقوط قذيفة صاروخية في حي الكباس ولا أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

 

القيمرية: سقوط قذيفة هاون في حي القيمرية  بدمشق القديمة قبل قليل.

 

الزبلطاني: سقطت قذيفة في الزبلطاني اقتصرت على الماديات فقط

 

العمارة: اطلاق رصاص في حي العمارة بدمشق القديمة ظهر اليوم أثناء تشييع قوّات الأسد لمجند قتل أمس خلال الاشتباكات بمدينة عدرا في ريف دمشق

 

شارع خالد بن الوليد: إطلاق رصاص كثيف بعد صلاة الظهر فيما يعتقد أنه تشييع لأحد قتلى النظام في المنطقة .
يذكر أن النظام لا يسمح بتشييعات علنية إلا للقتلى ذوي الرتب العالية ومن لهم عائلة مؤيدة له وسوى ذلك يدفن بدون أي ضجة وبدون أن يعلم أحد ولو كان لواء له من الخدمة عشرين سنة

 

الميدان: تزامناً مع حملة المداهمات التي تشنّها قوات الأسد في منطقة الغواص بحي الميدان، تواجد مجموعة من الشبان والفتيات التابعين لما يعرف “بكتائب البعث” يرتدون اللباس العسكري مع مراسل تلفزيون الدنيا على كورنيش الميدان وقيام بعض النساء المرافقين لهم بالمشاركة في حملة المداهمات.

الحجر الاسود: سقوط قذيفة مدفعية على حي الحجر الأسود جنوب العاصمة قبل قليل

مخيم اليرموك: ثلاثة عشر يوماً على قطع مياه الشرب عن مخيم اليرموك جنوب العاصمة، ومعاناة للأهالي في سبيل تأمين مياه من المناطق المجاورة.
ساحة الشهبندر: تواجد حاجز طيار تابع لفرع الأربعين في وسط الطريق الواصل بين ساحة عرنوس وساحة الشهبندر عند الحديقة يقوم بتفتيش ” المكرو باصات ” كما شوهد تواجد حاجز طيار عند مطعم “الجزائرلي” قرب جسر فكتوريا حسب ناشطون

منوع:

تقوم قوات النظام بالإشراف على إحكام إغلاق فتحات الصرف الصحي في العديد من مناطق دمشق وخصوصاً المحاذية للجبهات مثل كفرسوسة  والميدان والتضامن والتجارة وجرمانا.

ويتم إغلاق الفتحات بتثبيت قطع من الحديد وصهرها بعد اشتباه تسلل المقاتلين منها في منطقة الميدان الأسبوع الماضي، فيما تعتري حالة من الهلع على عناصر النظام في بعض المناطق تتجلى بإطلاقهم للنار و رميهم للقنابل اليدوية داخل الصرف الصحي بمجرد سماعهم لأي صوت قادم منها.

اقتصاد: أغلق سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اليوم
عند 186 ل.س للمبيع و 184 ل.س.

دمشق

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى