الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 2-5-2015

استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة حي الحيدرية ومدينة عندان بريف حلب الشمالي واستهدف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية منطقة الإنكليزي بريف حلب الشمالي كما استهدف الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة ” خان العسل وكفرناها ” بريف حلب الغربي كما استهدف أيضاً ” خان طومان ” بريف حلب الجنوبي واستهدف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي كما سقطت عدة قذائف هاون على أحياء تخضع لسيطرة قوات النظام ” الخالدية والأشرفية وشارع النيل ومساكن السبيل ” وكانت حصيلة القصف مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 40 آخرين.

وقد دارت اشتباكات على عدة جبهات :

الشيخ سعيد : دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار من الفوج الأول مع قوات النظام وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين والثوار يتمكنون من قتل ثلاثة عناصر على الأقل من قوات النظام.

الراشدين : دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الثوار من جيش المجاهدين وقوات النظام على محور ضاحية الأسد عقب قيام الثوار من جيش المجاهدين باستهداف مبنى كانت تتحصن بداخله قوات النظام بمدفع B9 وذلك أثناء تبديل الحرس مما أدى الى مقتل القناص وعدد من عناصر قوات النظام بالإضافة لقائد الحرس.

جمعية الزهراء : دارت اشتباكات متقطعة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الثوار وقوات النظام في محيط فرع المخابرات الجوية تخللها قيام الثوار باستهداف مواقع قوات النظام بالقرب من دوار المالية بقذائف مدفع جهنم وتمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.

الخالدية || الأشرفية : دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة منتصف الليل استمرت لعدة ساعات بين الثوار من الفرقة السادسة عشر التابعة للجيش السوري الحر مع قوات النظام على جبهتي ” الخالدية والأشرفية ” تزامنت بقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في ثكنة المهلب رد الثوار باستهداف مواقع قوات النظام بقذائف مدفع جهنم وتمكن الثوار من قتل عدة عناصر من قوات النظام بينهم العقيد “أيهم العلي”.

ريف حلب الشمالي الشرقي || البريج : دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الثوار من كتائب ثوار الشام مع قوات النظام بعد أن نفذ الثوار كمينًا محكمًا لإحدى المجموعات التابعة لقوات النظام خلال محاولتها التسلل إلى نقاط التماسّ بين الطرفين بالقرب من ‫‏المطحنة على محور تلة المياسات تمكن الثوار على إثرها من قتل عشرة عناصر من قوات النظام وإصابة آخرين.

واشتباكات متقطعة دارت في محيط صوامع صرين ومحاولة للقوات المشتركة التقدم بهدف السيطرة علة صوامع صرين وسط تغطية من التحالف الدولي بالتحليق المكثف ونزوح بعض القرى المتخوفة من حدوث مجزرة جديدة بمحيط قرية بير محلي التي راح ضحيتها اكثر من 90 قتيل و30 جريح والى الان لم يصدر من القوات المشتركة اي شيء بخصوص المجزرة.

و اما قرى ريف تل ابيض الغربي مكان نقاط الاشتباك بين تنظيم الدولة والقوات المشتركة لم تسجل اي نقطة اشتباك هذا اليوم كما حلق طيران التحالف الدولي دون اي غارة تذكر.

فيما أعلنت الإدارة العامة للخدمات الانتهاء من مشروع إصلاح خط الضخ الرئيسي في حي الشعار بعد أسبوع من بدء العمل وهذه الخط هو المسؤول عن نقل المياه من محطة ضخ ” باب النيرب ” إلى خزان ” كرم الجبل ” ومنه إلى أحياء ” حلب القديمة , الميسر , الشعار , القاطرجي , كرم الطراب , أجزاء من الحلوانية والشعار ” وقد تضرر الخط جراء القصف الجوي بالبراميل المتفجرة الذي تعرض له الحي في الأسبوع الماضي.

كما أعلنت عدة فصائل في مدينة حلب عن تشكيل غرفة عمليات ” لبيك أختاه ” من أجل محاسبة العناصر الأكراد من قوات الأسايش وال ypk الذين قاموا بالإساءة لمرأة عربية مسلمة في حي الشيخ مقصود والفصائل هي ” أحفاد السلاطين وكتائب أبو عمارة وحركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب الصفوة والفوج الأول وجبهة النصرة وكتائب نور الدين الزنكي والفرقة 16 وحركة فجر الشام الإسلامية والجبهة الشامية وثوار الشام وفيلق الشام وجيش الإسلام” واتفقوا على عدم حل هذه الغرفة حتى احقاق الحق ومعاقبة الظالمين.

 

IMG_1791  حلب حي الصالحين جهد كبير يبذله الأطفال ليحصلوا على قود يومهم  ‫(1)‬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى