الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 4-5-2015

استهدف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة بعد منتصف الليل الأحياء الغربية من مدينة حلب المحررة وعاد صباح اليوم  مستهدفا بالبراميل المتفجرة  أحياء” المشهد والسكري والعامرية وضيعة الأنصاري “، كما استهدف أيضاً بالصواريخ الفراغية عصر اليوم حي العامرية واستهدف أيضاً سوق بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي, كما سقطت عدة قذائف هاون على أحياء تخضع لسيطرة قوات النظام ” الأعظمية وصلاح الدين والعزيزية والخالدية ” وكانت حصيلة القصف مقتل 14 شخص وإصابة أكثر من 50 آخرين.

أما بالنسبة للاشتباكات فجرت على عدة جبهات في مدينة حلب :
دارت اشتباكات في حي العامرية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة استمرت من ساعات الليل الأولى وحتى فجر اليوم بين الثوار من غرفة عمليات فتح حلب مع قوات النظام,  وتمكن الثوار في بداية الاشتباكات من تحرير كتلة المدراس وثلاث هنكارات بالإضافة لتدمير عربة ” BMB ” ورشاش 14.5.
وقتل على إثر تلك الاشتباكات  أكثر من عشرة عناصر من قوات النظام ليخرج بعد ذلك رتل من الأكاديمية العسكرية في الحمدانية باتجاه العامرية وتمكن الثوار من تدمير سيارتين من الرتل ليجن جنون قوات النظام وتبدأ بقصف عنيف, حيث لم تهدأ مدافعهم في الراموسة والأكاديمية العسكرية بالإضافة لأكثر من عشرة صواريخ أرض-أرض نوع الفيل وعدة غارات بالصواريخ الفراغية والرشاشات الثقيلة من قبل الطيران الحربي، وتم استهداف مواقع الثوار بالبراميل المتفجرة ورد الثوار بوابل من قذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم , واضطر الثوار تحت ضغط القصف للانسحاب من بعض النقاط التي سيطروا عليها.

أما في حي صلاح الدين دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار من غرفة عمليات فتح حلب مع قوات النظام على محور الحشكل تزامنت مع قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام المتمركزة في ملعب الحمدانية ومدفعية الراموسة، ورد الثوار بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم دون أي تقدم يذكر.

ولم تهدأ جبهة سيف الدولة حيث  دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار من تجمع “فاستقم كما أمرت” وقوات النظام عقب تمكن الثوار من التسلل إلى  أحد المباني التي تتحصن بداخلها قوات النظام، وقاموا بقتل عنصرين وهم نائمين ثم قاموا بتلغيم المبنى والانسحاب منه ومن ثم تفجيره، ما أدى لتدمير المبنى ووقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام الذين كانوا داخل المبنى.

أما عن جبهة جمعية الزهراء فأيضاً دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الثوار من “الجبهة الشامية” وقوات النظام على محور محيط فرع المخابرات الجوية، تزامنت مع استهداف الثوار مواقع قوات النظام بقذائف مدفع جهنم وتمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة.

ودارت اشتباكات  في جبهة الخالدية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار من الفرقة السادسة عشر التابعة للجيش السوري الحر مع قوات النظام تزامنت مع استهداف الثوار مواقع قوات النظام بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم.

وفي ريف حلب الشمالي ببلدة صوران و اعزاز دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار وتنظيم الدولة على محور صوران اعزاز تزامنت مع استهداف التنظيم لبلدة صوران بقذائف الهاون، رد الثوار باستهداف مواقع التنظيم بقذائف مدفع جهنم وتمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.

أما بلدة باشكوي فدارت فيها  اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار من “حركة أحرار الشام” مع قوات النظام في محيط قرية باشكوي وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين وتمكن الثوار من إعطاب رشاش 14.5 لقوات النظام وذلك بعد استهدافه بقناصة دوشكا.

فيما شهد حي الأنصاري الشرقي نشوب حريق ضخم في أحد المباني السكنية ما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص ” الأب والأم وأحد الأطفال ” بالإضافة لإصابة طفلين بحروق بليغة.

11174776_611931388942147_389414680767324124_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى