نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري يوم الأربعاء 29 7 2015

حلب:
استهدفت قوات النظام المتمركزة في قلعة حلب بقذائف المدفعية والقناصات أحياء حلب القديمة واستهدفت في مدفعية الراموسة حي سعد الأنصاري بقذائف الهاون.
بينما أعلنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة استهداف الدكتور محمد جمال حمندوش رئيس قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة حلب وعضو القيادة القطرية بحزب البعث بالإضافة لكونه عضو في الخلية الأمنية لمدينة حلب ما أدى لإصابته إصابة بليغة فيما قتل مرافقه.

وشهد ريف حلب الشمالي اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الثوار من غرفة عمليات فتح حلب وقوات النظام في محيط بلدتي ” نبل والزهراء ” تزامنت مع استهداف الثوار مواقع قوات النظام داخل البلدتين بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم.

ادلب:

تعرضت المنطقة المحررة حديثا في ريف ادلب الغربي لعشرات الغارات الجوية ليلة أمس و مطلع نهار اليوم حيث لم تهدء سماء المنطقة من الطيران.

وفي كفرتخاريم اليوم تعرض المدعو ابو اسامة الاميركي لمحاولة اغتيال فاشلة بلصق عبوة ناسفة بسيارته و انفجرت دون ان يتعرض لأذى.
و في بلدة الحامدية بريف معرة النعمان  التي كانت ثاني أكبر حاجز لقوات النظام قبل  تحريرها منذ عدة أشهر تم اكتشاف مقبرة جماعية تحتوي على 70 جثة لقوات النظام من ضباط و صف ضباط و جنود عرف منهم الرائد لقمان لميا و الملازم اول سامر توفيق.

حمص:

قامت كتائب الثوار من جيش التوحيد  بدك  قوات النظام المتمركزة في قرية جبورين   بصواريخ محلية الصنع و أنباء عن تحقيق اصابات.

حماة:

قامت قوات النظام  باستهداف قرى وبلدات سهل الغاب في ريف حماة الغربي حيث تركز القصف المدفعي من معسكر جورين  على قرية الدقماق والحميدية  قما قام الطيران المروحي باستهداف بلدة قلعة المضيق والمنصورة بالبراميل المتفجرة مما تسبب بدمار كبير في منازل البلدتين .

بينما قامت حركة احرار الشام الاسلامية باستهداف تجمعات ومراكز قوات النظام  داخل مدينة السقيلبية بريف حماة الغربي  بصواريخ الغراد.

الرقة:

شن طيران التحالف الدولي عصر اليوم عدة غارات على محيط بلدة تل السمن استهدفة سيارات لتنظيم الدولة وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

دير الزور:

شن الطيران الحربي التابع للنظام غارة حي الجبيلة ادت الى اصابة امرأة فيما شن غارة ثانية على مشفى فارمكس وسط المدينة.
وقصفت المدفعية المتمركزة على الجبل أحياء الحميدية والمطار القديم وسط المدينة وكانت الاضرار ماديية وفي ريف دير الزور, بينما شن الطيران الحربي عدة غارت جوية حيث استهدف بلدة الصالحية عند مدخل دير الزور الشمالي بعدة غارات ادت الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى المدنيين.
فيما شن الطيران الحربي ايضا غارتين على بلدتي حطلة والحسينية وتابع الطيران استهدافه لريف دير الزور حيث استهداف آبار النفط في منطقة الحريجي بغارة واستهدف المشفى النسوي بالبوكمال بغارة اخرى وكانت الاضرار مادية واصابات خفيفة بين المدينين .

دمشق وريفها:

ُسجل سقوط صاروخ كاتيوشا في  المزة 86 ولا أنباء عن اصابات, بينما تستمر قوات النظام بحصار مدينتي قدسيا والهامة وتمنع دخول المواد الغذائية والطبية والتموينية.
مع منع المدنيين من الدخول والخروج من والى المنطقة ويستمر اغلاق كافة الطرق المؤدية لمدينة التل بريف دمشق لليوم السابع على التوالي ويمنع المدنيين من الدخول والخروج الى العاصمة دمشق باستثناء الموظفين.

بينما صرح رئيس وزراء النظام بأن الحكومة تعمل على تقليل ساعات التقنين الكهربائي وايصال مياه الشرب الى كافة المحافظات وتأمين مستلزمات الأنتاج الزراعي.

ةفي الريف الدمشقي قام مساء الأمس احد الضباط المنشقين ويقيم في بلدة زاكية بالهروب وتسليم نفسه لحواجز النظام والعودة لحضن الوطن ويدعى النقيب عمر شطيط ابو خطاب مواليد حمص ويذكر أن الضابط كان يعاني من مرض نفسي او عقلي وقد شارك بتدريب دورات للجيش الحر بالغوطة الغربية منذ انشقاقة ليعود مساء الامس بظروف غامضة ليلا الى حضن النظام.

درعا:

لا تزال الإشتباكات المتقطعة تدور على أطراف حي المنشية بدرعا البلد بين فرقة 18 آذار وحركة المثنى الإسلامية ضد قوات النظام المدعومة بعناصر من حزب الله والحرس الثوري الإيراني.
كما ودارت اليوم إشتباكات عنيفة على أطراف بلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي بين فصائل الجبهة الجنوبية وألوية الفرقان ضد قوات النظام المدعومة بميليشيات إيرانية وأفغانية والتي حاولت التقدم داخل البلدة.

القنيطرة:

اسرائيل تخترق الاجواء السورية اليوم وتقوم باستهداف سيارة تابعة لحزب الله اللبناني بالقرب من بلدة حضر شمال القنيطرة وقد عرف اسماء القتلى وهم تابعين لما يسمى كتائب المقاومة الإسلامية واللتي تتبع لحزب الله اللبناني.
1-  الشبيح نادر جميل الطويل
2- الشبيح وسيم عادل بدرية
3- الشبيح مهند سعيد بركة.

الساحل:

بدأت جبهة النصرة اليوم عملية اقتحام تلة عثمان و تلة الكنديسية بمشاركة اللواء العاشر في الساحل السوري و لواء جبل الاسلام و بدأت عند الفجر العملية بضرب و قصف تجمعات قوات النظام على التلتين بمدافع الهاون و الرشاشات الثقيلة و مدافع الميدان المتحركة البي 10 و ال بي 9 و قاذفات القنابل ليأتي بعدها الاقتحام المباشر, وما هي الا ساعات حتى تمت السيطرة الكاملة على التلتين و تمكنوا من قتل عشرات العناصر لقوات النظام و جرح اخرين في حين وقع قتيل لجبهة النصرة أثناء الاقتحام و 8 جرحى تم نقلهم الى المستشفيات الميدانية, الى ذلك قصفت الفرقة الأولى الساحلية بمدافع الدبابة حاجز قرية بيت حسنو كما استهدف الفرقة ذاتها بمدافع البي 9 قمة الشيخ محمد و تمكنت من تدمير محرس لقوات النظام على تلة الشيخ محمد.

11011532_646918792110073_202600694198013813_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى