الشأن السوري

ملخص القلمون اليومي 31-7-2015

الوضع العام:
ألقى الطيران المروحي مساء أمس البراميل المتفجرة على الجبل الشرقي لمدينة الزبداني ترافق مع قصف مدفعي وبالهاون وإطلاق رصاص متقطع بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقناصة.
وفي سياق متصل تعرضت المدينة اليوم لطلعات جوية من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة باتجاه المدينة حيث كانت الحصيلة 24 برميل باتجاه الزبداني, ترافق هذا مع شن الطيران الحربي لسلسة من الغارات الجوية والتي استهدفت المدينة بستة صواريخ فراغية.
وفي سياق متصل قام الطيران المروحي باستهداف بلدة بقين بستة براميل متفجرة خلال طلعتين جويتين تبعها حاجز الاتاسي بقصف مدفعي استهدف داخل بقين مما أدى لارتقاء شاب من الزبداني وسيدة إضافة لعدد من الجرحى من بقين فضلاً عن دمار في المنازل والبنى التحتية.
في حين استمر القصف المدفعي والصاروخي بشكل عنيف جداً، حيث استهدف حاجز الاستراحة المدينة بأكثر من 18 صاروخ أرض أرض إضافة لقصف مدفعي وهاون من حواجز الأتاسي والحرش والجرجانية والإنشاءات وحواجز أخرى في محيط المدينة.

على الصعيد العسكري:
تستمر الاشتباكات على عدة محاور من مدينة الزبداني  أهمها المحور الجنوبي السهل ومحور قلعة الزهراء في الجهة الغربية في محاولات فاشلة لقوات النظام والحزب بالتقدم باتجاه المدينة حيث استطاع الثوار إعطاب دبابة وعربة bmb بعد استهدافهما في محور قلعة الزهراء في حين تم إعطاب مدفع عيار 106 في قلعة التل بعد استهدافه من قبل الثوار بالرشاشات الثقيلة،  فيما سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام وحزب الله خلال الاشتباكات العنيفة التي جرت مساء الأمس واستمرت حتى اليوم.

منوع:
كرر الجيش اللبناني اعتقال المنشقين عن النظام السوري بينهم ضباط في الجيش برتب مختلفة وذلك على أطراف بلدة عرسال اللبنانية لأسباب مجهولة حيث تم اعتقال أربعة أشخاص وهم: العقيد المنشق علي وليد احمد عيدان-العقيد المنشق علي محمد المصري من بلدة حسيا-الرقيب أول المنشق محمد عبد الحسين غصن من بلدة فليطة-الجندي المنشق محمد غازي احمد حمدو من بلدة أريحا.
الجدير بالذكر ان الجيش اللبناني كان قد اعتقل سابقاً ضباط منشقين عن الجيش السوري أيضاً في عرسال فيما يستمر الجيش اللبناني باعتقاله للمدنيين أيضاً والسوريين من النازحين عبر حواجزه التي ينصبها في محيط عرسال وغيرها بالقرب من أماكن تواجد السوريين إضافة للتدقيق والتفتيش بشك كبير بحقهم.
وفي سياق آخر أصدرت قوات الشهيد أحمد العبدو العاملة في القلمون الشرقي بياناً أهم ما جاء فيه بعد ما حصل في مدينة الرحيبة من مشاكل وخلافات في الفترة الأخيرة قام قائد القوات العقيد الركن بكور السليم بتعيين المجاهد صقر قائد لواء المغاوير ممثلاً من قوات الشهيد ضمن مدينة الرحيبة ويكلف بحضور كافة الاجتماعات لحل أي مشكلة أو خلاف والتعاون للوصول إلى ما فيه خير ومصلحة العباد والبلاد.

IMG-20150726-WA0014

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى