الشأن السوري

ملخص ادلب اليومي 2-8-2015

الوضع العام:
ماتزال المعارك ضارية بريف ادلب الغربي مع كثافة في القصف و الغارات و البراميل، ويتبع النظام سياسة الارض المحروقة باسترداد ما تم تحريره، حيث ماتزال قوات النظام تتقدم رغم خسائرها الفادحة بالارواح و الآليات.
كما وأعلنت فصائل جيش الفتح عن بدء المرحلة الثانية من قصف بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتن ردا على قصف النظام و الميليشيات الشيعية للزبداني وباقي المناطق المحررة في ادلب و قصفت جبهة النصرة ليلة أمس مطار ابو الظهور العسكري بعدة قذائف مدفع 120 و مدافع هاون.
وماتزال حملة الطيران شرسة على ريف ادلب الغربي و باقي المناطق في ادلب حيث تعرض ريف ادلب الغربي ومناطق الاشتباك لعشرات الغارات بالطيران الحربي و المروحي و تعرضت أيضا بلدات ادلب التالية لغارات مماثلة :
” التمانعة في الريف الجنوبي – وفي ريف ادلب الشرقي الدبشية و البويطية و ام جرين و تل سلمو  – بزيت بريف جسر الشغور ”
حيث ارتقى رجلان في بلدة التمانعة و سقطت عدة اصابات في صفوف المدنيين.
ومن جانب آخر قتل العديد من الثوار بتصديهم لزحف قوات النظام في ريف ادلب الغربي وسهل الغاب و من بينهم القائد العسكري في فيلق الشام ابو ناصر ريان.

منوع :
ألقت مروحيات النظام سللا ً اغاثية ودوائية على بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين ومطار ابو الظهور المحاصر ايضاً.
من الناحية الانسانية ريف ادلب مقطوع عنه الكهرباء و الماء منذ عشرات الشهور و هناك نقص بالماء و الدواء و حالة انسانية مزرية جدا في مخيمات اللجوء في اطمة و المناطق الحدودية مع اغلاق كامل للمعابر الرسمية و غير الرسمية بين سورية وتركيا.

على الصعيد العسكري:
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار من جيش الفتح وقوات النظام على جبهة تل حمكي وتصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات النظام بالتزامن مع عشرات الغارات بالطيران الحربي و المروحي.
كما استطاعت قوات النظام السيطرة على تل اعور ومرج الزهور وقرية الفريكة بريف جسر الشغور بريف ادلب الغربي والاشتباكات مازالت جارية بريف ادلب الغربي في محاولات لقوات النظام استرجاع المناطق التي خرجت عن سيطرتها.
واستهدفت كتائب جيش الفتح قوات النظام والشيعة في بلدتي كفريا والفوعة بقذائف مدفع جهنم والصواريخ.

11695334_640236026111683_6029559572670699465_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى