الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 10 8 2015

الوضع العام:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حي الإذاعة حيي بستان القصر والزبدية ومنطقة دوار جسر الحج بعدة رصاصات من القناصة وبقذائف المدفعية والدبابات واستهدف الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة محيط مطار كويرس العسكري المحاصر من قبل عناصر تنظيم الدولة بريف حلب الشرقي.

واستهدف تنظيم الدولة بقذائف الهاون قرية القبة التي تخضع لسيطرة وحدات الحماية الكردية, كما سقطت ثلاث قذائف هاون على حي الميدان الذي يخضع لسيطرة قوات النظام وكانت حصيلة القصف مقتل شخصين وإصابة سبعة أشخاص.

بينما شهدت مدينة منبج وريفها بريف حلب الشرقي قيام تنظيم الدولة بشن حملة اعتقالات تطال العساكر المنشقين عن جيش النظام ,كما تستمر حملة الاعتقالات التي يشنها التنظيم في قرى حوار النهر والعيون واسنبل بريف حلب الشمالي منذ ما يقارب الأسبوع ومازالت مستمرة حتى اليوم بتهمة التخابر والتعامل مع الجيش الحر وبلغ عدد المعتقلين من قرية حوار النهر 25 شخص

وأعلنت ادارة معبر باب السلامة من الجانب التركي وقف عبور المسافرين الذين يحملون جواز سفر مع فيزا عن طريق المعبر ابتداءً من اليوم وحتى إشعار آخر.

وعلى الصعيد العسكري:

شهدت جبهتي الإذاعة وسيف الدولة اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الثوار تجمع فاستقم كما أمرت وكتائب أبو عمارة ولواء حلب المدينة وفصائل أخرى مع قوات النظام في محاولة الأخير التقدم في المنطقة تزامنت بقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات النظام, بالإضافة لقيام قناص قوات النظام المتمركز في مباني البرجيات بحي الإذاعة باستهداف منطقة دوار جسر الحج وحيي الزبدية وبستان القصر رد الثوار بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم وتمكن الثوار من التصدي لقوات النظام.

وبالانتقال لريف حلب  شهدت جبهة باشكوي بريف حلب الشمالي اشتباكات عنيفة بين الثوار من حركة أحرار الشام وفصائل أخرى مع قوات النظام تزامنت مع استهداف الثوار مواقع قوات النظام بقذائف الهاون وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من تدمير قاعدة كورنيت لقوات النظام وذلك بعد استهدافها بقذيفة مدفع b9.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الثوار من غرفة عمليات فتح حلب وفصائل أخرى مع تنظيم الدولة على محوري ” حربل وام حوش ” في محاولة الثوار استعادة السيطرة على قرية ام حوش التي خسروها قبل يومين تزامنت الاشتباكات مع استهداف الثوار مواقع التنظيم بقذائف مدفع جهنم وصواريخ الكاتيوشا ما أدى لمقتل وإصابة عدة عناصر من التنظيم .

وبريف حلب الشرقي دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مطار كويرس العسكري في محاولة التنظيم السيطرة على المطار.

تزامنت الاشتباكات بقيام التنظيم باستهداف أسوار المطار بثلاث سيارات مفخخة ما أدى لمقتل أكثر من 25 عنصراً من قوات النظام وإصابة آخرين بالإضافة لقصف مدفعي عنيف متبادل بين الطرفين وشن الطيران الحربي والمروحي أكثر من عشرين غارة بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة على مواقع التنظيم محيط المطار وقامت قوات النظام المتواجدة داخل مدينة تل عرن بمحاولة اقتحام قريتي “كبارة وبلاط” شمالي مدينة السفيرة لتخفيف الضغط عن مطار كويرس العسكري وتشتيت عناصر التنظيم.

11751435_644209435714342_2888608762250069545_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى