نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الثلاثاء 3-11-2015

وسائل إعلام إيرانية تؤكد مقتل قائد أحد كتائب القوات الخاصة الإيرانية على جبهات القتال في سوريا وحركة نور الدين الزنكي تنفي تفويض العميد مناف طلاس لتمثيلها في مجلس عسكري أعلى.

ريف دمشق  :
-حشد النظام للمعركة وبدء الاقتحام من الجهة الغربية لمدينة “داريا” في الغوطة الغربية تمكن خلالها من السيطرة على إحدى النقاط تحت غطاء من القصف العندره قوات النظام المتمركزة في محيط المدينة فيما التف الثوار على قوات النظام بعد تقدمها بكمين أدى إلى مقتل العديد من عناصر النظام وإصابة آخرين بجروح، لتفتح بعدها قوات النظام اشتباكات على الجبهتين الشمالية والشرقية تصدى لها الثوار موقعين عدد من القتلى في صفوف قوات النظام حيث تجاوز عدد القتلى “20” عنصر، كما تمكن الثوار من إعطاب عربة BMP وإصابة طاقمها إضافة إلى ‏اغتنام عدد من الأسلحة الفردية على الجبهة الشرقية من المدينة، فيما ارتقى خلال الاشتباكات “7” عناصر من الثوار.
-قوات النظام قصفت مدينة دوما في الغوطة الشرقية براجمات الصواريخ و
جيش الإسلام‬ يدمر دبابة تابعة لقوات النظام خلال محاولتها التقدم على عدة محاور في جبال الغوطة الشرقية‬ لاستعادة ما خسرته سابقاً.
مقتل المذيعة في قناة نور الشام وإذاعة دمشق بتول مخلص الورار بحسب إعلام النظام إثر سقوط قذائف هاون على ضاحية الأسد.
-مقتل عدد من الأسرى لدى جيش الإسلام في مدينة دوما بالغوطة الشرقية نتيجة سقوط أحد القذائف بالقرب من قفص حديدي كان جيش الإسلام قد وضعهم بداخله في وقت سابق بأحد أحياء المدينة , يأتي ذلك ضمن حملة القصف المكثّفة التي تعرضت لها مدينة دوما منذ صباح اليوم .

دير الزور  :
نفذ طيران النظام الحربي عدة غارات جوية استهدف فيها أحياء مدينة دير الزور المحررة بالتزامن مع توقف الاشتباكات التي كانت تدور طيلة فترة الليل بين تنظيم الدولة وقوات النظام والتي كانت على أشدها في كل من حيي الحويقة والرشدية، من جانبه قام تنظيم الدولة بقصف حي الجورة الخاضع لسيطرة قوات النظام بقذائف الهاون ارتقت على إثره السيدة “نجاح أم محمد” تبلغ من العمر قرابة الـ50 عام فيما أصيب العديد من المدنيين بجروح.
على صعيد آخر استهدف طيران التحالف حقل العمر النفطي في دير الزور بثلاث غارات جوية ، بينما ألقى طيران النظام مناشير على أحياء مدينة دير الزور يهدد فيها بتصعيد القصف.

الرقة :
أكثر من 20 غارة جوية استهدفت مواقع مدنية وأخرى عسكرية داخل مدينة الرقة وعلى أطرافها الشمالية  منها ” الجسر القديم والبانوراما ومحيط المستشفى الوطني ومقر الحسبة بالقرب من مدرسة معاوية والملعب الأسود وفندق الكرنك والجسر الجديد” مخلفة عدد كبير من الإصابات في صفوف المدنيين والتنظيم، إضافة إلى بأضرار مادية كبيرة أدت إحداها لتدمير أجزاء من الجسر القديم في المدينة وأخرى تسببت بانقطاع الاتصالات والتيار الكهربائي بشكل كامل.

درعا :
قوات النظام تقصف بالقذائف المدفعية منطقة تل المطوف الكبير جنوبي مدينة انخل وكلاً من القرى “زمرين , سملين , أم العوسج , كفر ناسج” في ريف درعا.

حماة :
-قوات النظام المتمركزة في حاجز تل عثمان تستهدف قرية المستريحة بريف حماة الغربي براجمات الصواريخ .
-تمكن أجناد الشام هذا الصباح من تأمين انشقاق 3 عناصر من قوات النظام من حاجز المشاريع في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

حلب :
الثوار يتمكنون من تدمير مدفع رشاش 23 لقوات النظام بالإضافة لسيارة عسكرية وذلك بعد استهدافهم بالأسلحة الثقيلة خلال الاشتباكات الدائرة على محوري “تلة البنجيرة و كفر حداد” .
-الطيران الحربي الروسي يشن عدة غارات جوية على ” الحاضر والعيس و خان طومان
-الثوار يستهدفون مواقع تنظيم الدولة‬ على جبهة “دلحة” في الريف الشمالي بقذائف مدفع جهنم والرشاشات الثقيلة.

حمص :
-قام تنظيم الدولة بالسيطرة على الطريق الواصل بين قصر الحير الغربي و مطار التيفور كما سيطر على حاجزين على طريق حمص – تدمر و اغتنم من قوات النظام عدد من راجمات الصواريخ و السيارات .

نبل و الزهراء

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى