الشأن السوري

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قلقة من استخدام تنظيم الدولة لغاز الخردل في حلب.

أصدرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية , و التي تتخذ مركزها في هولندا, بياناً مساء أمس الاثنين مصرحة عن قلقها من استمرار استخدام الكيماوي في سوريا , استنادا لتقرير أعدته لجنة تقصي الحقائق , حول استخدام غاز “الخردل” في مدينة مارع في ريف حلب في 21 من شهر أغسطس , و قد أعربت المنظمة عن قلقها من استمرار استخدام الكيميائي في سوريا.
هذا وقد كانت قد تواردت انباء تشير أن تنظيم الدولة الإسلامية , هو من قصف مدينة مارع بالريف الشمالي لحلب مرتين بغاز الخردل السام في شهر أغسطس , ما اسفر عن اصابة 48 حالة اختناق بين المدنيين نتيجة استنشاق المواد السامة.
فيما شدَّدت المنظمة رفضها لاستخدام هذا النوع من الأسلحة , معتبرة استخدامه انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية، إلا أنها لم تشر في بيانها للجهة التي استخدمت غاز الخردل.
هذا و قد صرح البيان الصادر عن منظمة حظر الاسلحة الكيماية سابقا , بأن استخدام الغازات السامة قد طالت ثلاث مناطق من سوريا منذ اندلاع الثورة , و هي حي جوبر الدمشقي , و سرمين و بنش بريف ادلب و مارع بريف حلب.
فيما فتح مجلس الامن تحقيقا بشأن استخدام استخدام المواد الكيماوية في 7 من أغسطس بمشاركة الأمم المتحدة و منظمة الحظر الأسلحة الكيماوية , لمدة سنة قابلة للتمديد ان لزم الأمر , قضى بتشكيل آلية لتحديد المسؤولية عن استخدام المواد الكيماوية خلال النزاع في سوريا , بما في ذلك غاز الكلور , و يبقى ملف الكيماوي مفتوحا الى حين .

كيماوي 101

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى