الشأن السوري

الأمم المتحدة تشتكي من منع النظام ادخال المواد الطبية إلى “الحولة”

أكد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق” ,  إن سلطات النظام السوري رفضت مرور الأدوات الطبية و لاسيما الجراحية ضمن قوافل المساعدات التي دخلت , يوم أمس , إلى منطقة الحولة في ريف حمص.

و أشار حق , في مؤتمر صحفي في نيويورك , أن هذه القوافل التي دخلت تحت اشراف الأمم المتحدة و الهلال الاحمر ,  تحمل مواد غذائية و مستلزمات نظافة لقرابة 50 ألف شخص , فيما “أزالت الأدوات الجراحية من قوافل المساعدات المتجهة إلى الحولة” , ما يسبب “معاناة لا داعي لها وخسائر في أرواح المدنيين”.

مدينة الحولة المحاصرة منذ  5 سنوات , و التي ضيق عيها النظام الحصار منذ 70 يوم بحسب ناشطين , استقبلت يوم امس قوافل المساعدات , مؤلفة من 28 شاحنة تحمل 9 آلاف سلة , والتي أستثني منها المواد الطبية .
فيما قام النظام بتأخير دخولها حتى ساعات المساء , و دخلت المساعدات الى الحولة , و تم تسليمها الى لجان مختصة تابعة للمجلس المحلي , ليقوموا بدورهم بتوزيعها على السكان.

و أضاف حق ان منظمة الأمم المتحدة تواصل دعوة النظام السوري للسماح بإدراج جميع اللوازم الطبية , بما في ذلك البنود الجراحية في قوافلها “دون قيد أو شرط وبشكل مستدام , حتى يمكن إيصال تلك المساعدات لحوالي 4.6 ملايين شخص من المدنيين في المناطق المحاصرة أو تلك التي يصعب الوصول إليها”.

و أشار مراسل وكالة خطوة الاخبارية انه سيتم دخول دفعة ثانية الى الحولة يوم غد الخميس , تتألف من 18 شاحنة , تحمل 4 آلاف سلة.

1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى