• الخَميس

    آب 2017

  • 17

فيلم ” الخوذ البيضاء ” ينال جائزة الأوسكار العالمية

نشر في : فبراير 27, 2017 1:34 م

نال فيلم “وايت هلمتس” (الخوذ البيضاء) الذي طرح عمل الدفاع المدني الناشط  في مناطق المعارضة داخل سوريا، مساء أمس الأحد جائزة أوسكار “أفضل فيلم وثائقي قصير”، و ذلك في الدورة 89 التي تتواصل فعالياتها في هوليود عاصمة السينما في العالم.

و قد تلا مخرج الفيلم أورلاندو فون إينسيدل، كلمة قصيرة لرئيس منظمة الخوذ البيضاء، رائد الصالح، الذي لم يتمكن من الحضور إلى الولايات المتحدة، وجاء في الكلمة: “نحن ممتنون لأنّ الفيلم ألقى الضوء على عملنا، لقد أنقذنا أكثر من 82 ألف مدني، و أدعو جميع الذين يصغون إليّ، إلى العمل من أجل الحياة و وقف نزيف الدم في سوريا و مناطق أخرى في العالم”.

و يشار إلى أنّه كان من المفترض حضور رائد الصالح و المصور خالد الخطيب الحفل بعدما حصلا على تأشيرتين للسفر إلى الولايات المتحدة، لكنّهما قررا عدم ترك عملهما بسبب كثافة غارات النظام على حمص و إدلب و دمشق و ريفها ودرعا و لعدم قبول جواز سفر الأخير.

و كان لفوز الرئيس دونالد ترمب أثره الواضح على ترشيحات أفلام هذا العام التي شهدت لأول مرة عدداً كبيراً من المرشحين متنوعي الأعراق، إضافة إلى بروز أفلام المهاجرين، حيث حاز الفيلم الإيراني (ذا سيلزمان) جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

يذكر أنّ الدفاع المدني تسلّم جائزة نوبل البديلة الخاصة بحقوق الإنسان في العاصمة السويدية ستوكهولم، في السادس والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني الفائت، و جائزة ديزموند توتو للسلام، في مدينة كوفينتري البريطانية في الرابع عشر من الشهر ذاته، و جائزة مؤسسة رايت لايفليهوود في السويد – جائزة نوبل البديلة – في 23 أيلول سبتمبر الفائت، كما رشح لجائزة نوبل للسلام.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات