• الخَميس

    آب 2017

  • 17

الأمم المتحدة: نصف مليون سوري عادوا لديارهم، والأسد يعرقل المساعدات

نشر في : يونيو 30, 2017 4:09 م

قالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ، اليوم الجمعة الثلاثون من حزيران / يونيو الجاري ، إنّ نصف مليون نازح سوري تقريباً عادوا إلى ديارهم هذا العام بينهم ” 440 ” ألفاً من الداخل ، بينما عاد أكثر من ” 31 ” ألفاً من دول الجوار ، و أضافت أنّ معظمهم عادوا إلى حلب و حماة و حمص و دمشق بدافع من قناعتهم بحدوث تحسن أمني في أجزاء من البلاد . بحسب رويترز .

و قال الناطق باسم المفوضية أندريه ماهسيتش ، للصحفيين في جنيف : ” هذا اتجاه مهم وعدد كبير ” مضيفاً أنّ ” معظم هؤلاء يعودون لتفقد ممتلكاتهم و لمعرفة أخبار ذويهم .. لديهم تصوراتهم عن الوضع الأمني و عن تحسن حقيقي أو متصور في المناطق التي يعودون إليها ” .

و في سياق آخر أكد وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، أمس الخميس، أنّ نظام الأسد يعرقل وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها في الأراضي السورية، و قال في تقرير حول سوريا إلى مجلس الأمن الدولي : إنّ ” النظام السوري رفض مؤخراً إعطاء قافلة إغاثة ترخيصاً بالعبور إلا في اللحظات الأخيرة، ما تسبب في تأخير وصول القافلة إلى هدفها و انتظارها لليوم التالي بسبب خطورة حركة قوافل الإغاثة ليلاً في مناطق الصراع .

و دعا أوبراين إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى ” 500 ” ألف مدني محاصرين في سوريا ، مطالباً بمساءلة كل من يتعرض لقوافل الإغاثة في سوريا، و أشار إلى أنّ الأمم المتحدة تشعر بقلق بشأن أوضاع المدنيين في مدينة درعا، و مدينة الرقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات