• الجُمُعة

    أيلول 2017

  • 22

جامعة إدلب تنافس جامعات النظام وتنال مرتبة تصنيف عالمية

نشر في : يوليو 31, 2017 12:05 ص

نالت جامعة إدلب الحرّة المرتبة الرابعة و العشرين من ترتيب الجامعات في سوريا حسب تصنيف “موقع ويب ماتريكس ( Webometrics ) الإسباني” وهو موقع تابع لمجمع وحدة الأبحاث الدولية ( Cybermetrics Lab CSIC ) و هذا التصنيف العالمي لمستوى الجامعات في العالم يصدر مرتين خلال العام مرة في نهاية الشهر الأول و الثانية في نهاية الشهر السابع تموز / يوليو .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” قال الأستاذ ” عصام خليف ” رئيس مكتب العلاقات العامة والإعلام في جامعة إدلب : إنّ هناك عدة معايير للتصنيف أولها عدد الطلاب فطلاب جامعة إدلب بلغ عددهم سبعة آلاف طالب و طالبة و هذا عدد جيّد و ثانياً الكوادر التدريسية و الإدارية الموجودة و القائمين على الجامعة و المعيار الثالث عدد الكليّات المفتتحة العلمية و الأدبية و كذلك الموقع الإلكتروني للجامعة و مدى تفاعل الطلاب له ، مشيراً إلى أنّه يتم التعرف على الجامعة من خلال موقعها و متابعة نشاطها ، ففعلياً الجهة العالمية التي صنّفت الجامعة لم تقم بزيارتها بل هناك متابعة إلكترونية و لديها معايير خاصة تتبعها بأمر التصنيف .

و أضاف أنّ حصول جامعة إدلب على مرتبة تصنيف يعتبر أمر جيد و إنجاز، فهذا اعتراف بوجود الجامعة على الأرض و خطوة بالاعتراف الرسمي بها و من خلال هذا التصنيف ستدخل جامعة إدلب في التصنيفات للمنظمات الأخرى فهناك عدة نقاط يجب أن تحققّها الجامعة حتى يتم الاعتراف بها ، وذكر عدة جامعات تابعة للنظام كالبعث و تشرين وأقدم من جامعة إدلب لكّنها لم تدخل في التصنيف ، وهذا دافع معنوي كبير لطلابها و القائمين عليها لتحقيق خطوات قادمة .

و من جانبه ذكر الأستاذ ” نادر طفاش ” في جامعة إدلب في حديثه لـ ” ستيب ” إنّ عمر الجامعة خمسة عشر عاماً و عندما سيطرت المعارضة على مدينة إدلب أكملنا مسيرها و ضفنا إليها أقسام الصيدلة و الهندسة الميكانيكية و على مدى عمل عامين رغم القصف نالت هذا التصنيف العالمي .

و في سياق متصل أشار الدكتور ” مصطفى الدرويش ” أحد المدرسين في كلية العلوم الإدارية بجامعة إدلب إلى أنّ الجامعة كلما اهتمت بموقعها الإلكتروني و أغنته بالمحتويات العلمية و ملفات البي دي إف و ملفات وورد ومقالات صحفية و أخبار و مشاركات الطلاب و العديد من القضايا و التفاصيل الإلكترونية الأخرى ، حتّى هناك برامج تحصي عدد تنزيل المحاضرات و رسائل الماجستير .

و ختم ” الدرويش ” حديثه مع ” ستيب الإخبارية ” بالقول : لكن ما يهمنا بالأمر هذا التصنيف في هيئة معروفة في إسبانيا أن نسعى من خلاله نشر اسم الجامعة في تصنيفات أخرى . كما أنّ التصنيف لا يهتم بالأمور السياسية ولأيّ جهة تتبع فهناك إلى جانب جامعة إدلب، الجامعة السورية الافتراضية نالت المرتبة السادسة و الجامعة السورية الخاصة (الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا) نالت المرتبة الحادية عشرة وهما تتبعان للنظام .

رابط موقع التصنيف :
http://www.webometrics.info/en/aw/Syrian%20Arab%20Republic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات