• الخَميس

    آب 2017

  • 17

روسيا تعلن دخول هدنة منطقة شمال حمص حيز التنفيذ

نشر في : أغسطس 3, 2017 11:22 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم الخميس الثالث من أغسطس / آب الجاري ، عن الاتفاق في العاصمة المصرية القاهرة حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في سوريا شمال حمص ، و عن ابتداء وقف إطلاق النار فيها من الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم .

 

و قالت الوزارة إنّ : ” منطقة تخفيف التوتر الثالثة في سوريا تشمل أربع و ثمانين بلدةً ” يشار إلى أنّها تشمل مناطق ريف حماة الجنوبي المحاصرة و المتاخمة لشمال حمص مثل بلدتي طلف و حربنفسه .

 

و أضافت وزارة الدفاع : ” : شرطتنا العسكرية ستقيم غداً معبرين ( في منطقتي حربنفسه و الدوير) و ثلاثة حواجز عند خط التماس في ( مناطق الحميرات وقبيبات وتل عمري )، و الشرطة ستتولى مهمة الفصل بين الطرفين المتصارعين ومتابعة تطبيق نظام وقف العمليات القتالية، فضلاً عن ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى والمصابين دون أي عوائق ” .

 

و أكد المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، أنّ الجولة الأخيرة من المفاوضات بين العسكريين الروس و ممثلي المعارضة السورية المعتدلة في القاهرة في 31 يوليو/تموز الماضي، توجت بالتوصل إلى اتفاق بشأن طريقة عمل منطقة تخفيف التوتر الثالثة .

 

و أوضح أنّ الهدنة لا تشمل مسلحي تنظيمي “داعش و جبهة النصرة” مشيراً إلى أنّ المعارضة المعتدلة تعّهدت، في سياق الاتفاقات التي تم التوصل إليها، بطرد جميع الفصائل المرتبطة بهذين التنظيمين من مناطق سيطرتها في حمص، و كذلك بإعادة فتح جزء من طريق حمص – حماة .

 

و بحسب ما ورد في اجتماع القاهرة أنّ أربعة أشخاص ممثلين عن حمص وقّعوا مع الروس على ما اتفقوا عليه وهم : ( عبد السلام النجيب ــ خالد زيني ــ واصل أيوب ــ علاء العلي ) .

 

و تأتي اتفاقية ريف حمص الشمالي على غرار اتفاقية غوطة دمشق الشرقية التي وقّعت عليها المعارضة في القاهرة مع الجانب الروسي في الثاني و العشرين من تموز / يوليو الفائت ، إلّا أنّ قوات النظام لم تلتزم بها و تخرقها بشكل يومي، وغرار اتفاقية الجنوب في التاسع من تموز، ضمن اتفاق أستانة 5 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات