• الأربَعاء

    آب 2017

  • 23

أوضاع مأساوية للسوريين في جرود عرسال مع عرقلة خروجهم و الهدف منها؟!

نشر في : أغسطس 12, 2017 1:49 م

بعد أن كان من المقرّر تنفيذ اتفاق جرود عرسال الخاص بقوات المعارضة المتمثلة بـ ” سرايا أهل الشام ” بخروجهم المقاتلين مع عوائلهم ومن يرغب من النازحين السوريين من جرود عرسال اللبنانية إلى منطقة القلمون الشرقي ، صباح اليوم السبت الثاني عشر من أغسطس / آب الجاري ، تم تأجيل خروجهم ، و الذين يُقدر عددهم بقرابة الألفين و خمسمائة شخص بسبب وجود بعض المشاكل حول بنود الاتفاق من قبل الضامنين . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في القلمون .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أكد السيّد ” عمر الشيخ ” الناطق الرسمي باسم ” سرايا أهل الشام ” أنّه ” بعد نسف بنود الاتفاق من قبل الجهات المعنية بملف التفاوض في جرود عرسال على رأسها اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني و المفاوض الرئيسي من قبل ميليشيا حزب الله ، ” قمنا بإغلاق هواتفنا إلى حين ردّ واضح و صريح و بشكل علني على الإعلام حول تنفيذ الاتفاق ، فنحن لا نخرج إلا بما تم الاتفاق عليه وفق البنود الموضوعة ” .

أمّا عن وضع المدنيين فتحدث مصدر ميداني لوكالة ” ستيب ” عن أوضاعٍ مأساويةٍ يعيشها النازحون في جرود عرسال ، فهم منذ قرابة أسبوع حازمين أمتعتهم و متواجدين في العراء على الاستعداد لعملية التهجير و على أمل الوعود من الجهات المعنية كلّ يوم ، و عند إخبارهم بالأمس عن موعد الرحيل معظمهم وضع أمتعته في السيّارات ، كما أنّ الجيش اللبناني لم يسمح لهم اليوم بدخول بلدة عرسال بهدف تصليح سيّاراتهم و تعبئتها بالوقود ” .

و أضاف : ” في الساعة العاشرة مساء أمس طُلب منهم الخروج بالحافلات حصراً بدلاً من السيّارات التي كانت ضمن بنود الاتفاق ، و تقليص عدد الراحلين ، و هذا هو السبب الرئيسي لتوقف المفاوضات ، فوضع المدنيين في وادي حميد كارثي جداً كما لم تدخل إليهم أيّ منظمة دولية حتّى الآن ” .

و أشار المصدر إلى أنّ هذه العرقلة من قبل الجهات المعنية تهدف إلى ” الضغط على المدنيين و المقاتلين لإبرام المصالحة مع نظام الأسد و ذلك بتسهيل انتقالهم إلى القلمون الغربي ” .

يذكر أنّ الإعلام الحربي المركزي التابع لحزب الله أعلن اليوم عن ” تأخير تنفيذ اتفاق خروج مسلحي سرايا أهل الشام والنازحين من جرود عرسال إلى منطقة القلمون الشرقي لوجود مشكلة لوجستية حول طريقة نقلهم ” .

 

شاهد معاناة نازحين جرود عرسال و انتظارهم لفتح الطريق إلى القلمون الشرقي
يوتيوب : https://youtu.be/2NCYyEN_sA4

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات