• الأحَد

    تشرين الأول 2017

  • 22

عودة أكثر من 600 ألف سوري إلى ديارهم خلال 2017

نشر في : أغسطس 12, 2017 5:18 م

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن عودة أكثر من ستمائة ألف سوري إلى ديارهم منذ بداية عام 2017 أيّ ما يقارب من عدد العائدين طوال 2016 كاملاً .

و قالت الناطقة باسم المنظمة، أوليفيا هيدون في مؤتمر صحفي في جنيف ، أمس الجمعة ، إنّ ” أكثر من ( 80% ) من العائدين قد نزحوا داخل سوريا خلال الصراع الذي دام لأكثر من ست سنوات، و إنّ العائدين إلى سوريا من خارج البلاد جاؤوا من تركيا و لبنان و الأردن و العراق، و أكثر من نصفهم ذهبوا إلى محافظة حلب ” .

 

و أضافت : ” أنّ أبرز الأسباب التي قدّمها الناس ( بنحو 27 % ) للعودة هو القلق على الممتلكات، و منهم ( 25 %) أشاروا إلى تحسن الحالة الاقتصادية في مناطقهم الأصلية ، بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية المتدهورة في المكان الذي يلتمسون فيه اللجوء ( 14 % ) و آخرون ( 11 % )، لم يكونوا قادرين على الاندماج في الأماكن التي كانوا يبحثون فيها عن ملجأ من حيث المسائل الاجتماعية و الثقافية ، مثل الروابط القبلية و الانتماءات السياسية أو أيّ عقبة تحول دون الاندماج في منطقتهم ، بينما ( 11 % ) بسبب تحسّن الحالة الأمنية في منطقة عودتهم ” .

 

و وصفت المنظمة أنماط العودة إلى سوريا بأنّها كانت ” عفوية “، لكنّها ليست بالضرورة ” آمنة ومستدامة “، مشيرةً إلى أنّ عشرة بالمئة من العائدين إلى ديارهم يميلون للنزوح مرة أخرى، في بلد لا يجد فيه قرابة ستة ملايين شخص مأوى لهم .

 

و بحسب التقارير، عاد نحو ( 97 % ) إلى منازلهم، وإنّ 1.8 % يعيشون مع مضيفين، و1.4 % يسكنون منازل مهجورة، و0.03 % في مساكن مستأجرة، فيما استقبلت مدينة حلب معظم العائدين، تليها مدينة الباب شرق حلب، و حي حماة في محافظة حماة، و منطقتي منبج و الخفسة شرق حلب .

المصدر : ( وكالات )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات