• الأحَد

    أيلول 2017

  • 24

روسيا “مصالح إسرائيل الأمنية لاتتعارض مع مناطق خفض التوتر بسوريا”

نشر في : سبتمبر 1, 2017 12:05 م

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ ” إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا لا تتعارض و مصالح إسرائيل الأمنية، و روسيا تبحث أيّة قضايا في الشرق الأوسط انطلاقاً من واقع ضرورة ضمان مصالح أمن إسرائيل، إسوة بجميع الدول الأخرى في المنطقة “.

 

و أضاف لافروف في كلمة ألقاها أمام طلاب و معلمي معهد العلاقات الخارجية في موسكو اليوم الجمعة الأول من أيلول / سبتمبر الجاري ، ” لا يمكن القول إنّ قرار خفض التصعيد كان خطوة نحو تجاهل المصالح الأمنية لإسرائيل ، فلدى إعداد هذا القرار، تم إبلاغ الشركاء الإسرائيليين عن الاتجاه الذي يسير فيه هذا العمل بالإضافة إلى الاتصالات الثلاثية بين روسيا و الولايات المتحدة و الأردن “.

 

و أشار لافروف إلى أنّ ” موسكو أكدت استعدادها لمراعاة مخاوف تل أبيب الأمنية خلال لقاء جمع الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي في مدينة سوتشي، مشدداً على أنّ الادعاءات بأنّ هذا اللقاء كان فاشلاً لا أساس لها من الصحة “.

 

و من جانب آخر ذكر لافروف إنّ ” قطر و السعودية قالتا لنا إنّهما تدعمان عملية أستانة و إنّ تركيا تمثلهما فيها، و نحن نتفق و قطر على المبادئ الأساسية للتسوية في سوريا ” .

 

و كانت صحف إسرائيلية قد ركّزت، الأربعاء الفائت ، على ما جاء في صحيفة ” برافدا ” الروسية أنّ نتنياهو كان مذعوراً خلال لقائه مع بوتين بسبب اختلاف مواقف الزعيمين حول الوجود الإيراني في سوريا، قبل أن يفند الكرملين مثل هذه التقييمات لمجريات اللقاء .

 

المصدر: ( وكالات )

لافروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات