• الأحَد

    أيلول 2017

  • 24

تصعيد جديد، كوريا الشمالية تطوّر سلاحاً نووياً بقوة تدميرية كبيرة

نشر في : سبتمبر 3, 2017 10:57 ص

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد الثالث من أيلول / سبتمبر الجاري، عن ” تطوير قنبلة هيدروجينية متقدّمة ذات قوة تدميرية كبيرة ، و يمكن تعديل قوتها التفجيرية من عشرات الكيلوطن إلى مئات الكيلوطن سلاح نووي حراري متعدد المهام، يملك قوة تدميرية كبيرة، و يمكن تفجيره حتّى على ارتفاعات عالية من أجل هجوم كهرومغناطيسي فائق القوة للأهداف الاستراتيجية “. وفق وكالة الأنباء المركزية الكورية .

 

و تسعى كوريا الشمالية في ظلّ زعيمها، كيم جونغ أون، إلى صنع قنبلة نووية صغيرة وخفيفة بما يكفي لوضعها على صاروخ باليستي بعيد المدى، دون أن يؤثر ذلك على مداه، وجعله قادراً على تحمّل إعادة دخول الغلاف الجوي للأرض.

 

و نقلت الوكالة عن كيم قوله : إنّ ” كلّ مكوّنات القنبلة الهيدروجينية محلية الصنع، وكل العمليات تمّت بناء على عقيدة جوتشي، (الاعتماد على الذات ) ، ومن ثم تمكّن البلاد من إنتاج أسلحة نووية قوية بالعدد الذي تريده “.

 

و يأتي إعلان العاصمة بيونغ يانغ، وسط تصاعد التوتّر الإقليمي في أعقاب اختبارها إطلاق صاروخين باليستيين عابرين للقارات، في يوليو/ تموز، ربّما يبلغ مداهما نحو عشرة آلاف كيلو متر، بحيث يمكنهما إصابة مناطق بالبر الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، في تصعيد جديد للأزمة بينها و بين أمريكا ، وتنفّذ كوريا الشمالية برامجها النووية و الصاروخية في تحدٍّ لقرارات وعقوبات مجلس الأمن الدولي .

 

و من جانبها أكدت الحكومة اليابانية أنّ كوريا الشمالية أجرت الأحد تجربة نووية سادسة بعدما سجلت وكالات رصد الزلازل انفجاراً بالقرب من موقعها للاختبارات النووية، و قالت وكالة ” يونهاب ” الكورية الجنوبية للأنباء : ” إنّ زلزالاً بلغت قوته 5.6 درجة سُجل الأحد في كوريا الشمالية قرب موقع ” بونغي-ري ” المعروف للتجارب النووية.

 

و يوم أمس بحث الرئيس دونالد ترامب هاتفياً مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، التهديدات المتصاعدة من جانب كوريا الشمالية .

 

المصدر : ( وكالات )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات