• الأحَد

    أيلول 2017

  • 24

الحريري يُهاجم ديميستورا ويدعو لعقد جلسة طارئة بمجلس الأمن

نشر في : سبتمبر 7, 2017 7:08 م

عقد رئيس وفد قوى الثورة و المعارضة السورية إلى العاصمة السويسرية جنيف الدكتور نصـر الحريري ، مؤتمراً صحفياً عصر اليوم الخميس السابع من أيلول / سبتمبر الجاري ، تناول الموقف من تقرير اللجنة الدولية حول جرائم الحرب و استخدام السلاح الكيماوي في سوريا ، و تصريحات المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا .

و قال الحريري : إنّ ” تصريحات دي ميستورا أقل ما يقال عنها صادمة و مخيبة للآمال ، و مرتبطة بالأجندة الروسية ، نرفض تلك التصريحات من حيث الشكل أو المضمون ” .

و أضاف أنّ ” دي ميستورا رأى حرصنا على الدفع بالعملية السياسية ، مقابل رفض النظام للعملية السياسية ، و نحن كلّ مرّة نتوقع أن يقدم دي ميستورا تقريراً واقعياً أمام الأمم المتحدة حول إعاقة العملية من قبل النظام لكنّه كان يلتزم الصمت ” .

و أوضح أنّ ” دي ميستورا لا يحق له أن يتخلى عن القرارات الدولية فهو عندما يتحدث عن إصلاح دستوري وعن شكل ما من تشارك السلطة هو يبتعد عن جوهر القرارات ، فأيّ صفقة تعقد فإنّها لن تنجح إذا لم تكن مناسبة لتطلعات الشعب السوري بالوصول إلى الانتقال السياسي ” .

و حول تقرير اللجنة الأممية أكد الحريري بقوله : ” أمامنا ليس فقط مجرم حرب و إنما مجرمي حرب يتزعمهم بشار الأسد ، كما ندعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن و الاطلاع على تقارير اللجنة و تفعيل المادة ٢١ من القرار ٢١١٨ واللجوء إلى الفصل السابع ” .

و من جانبها الهيئة العليا للمفاوضات رحبّت في بيانها اليوم بتقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا ، و الذي أكد على استخدام بشار الأسد لغاز السارين في الهجوم الذي وقع على مدينة خان شيخون فضلاً عما أورده من انتهاكات جسيمة أخرى تشكل جرائم حرب كالحصار والتهجير القسري و استهداف الأعيان المدنية المحمية بالقانون الدولي .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات