• السَبْت

    أيلول 2017

  • 23

ترامب مُستعد لخوض دور الوسيط لحلّ الأزمة الخليجية

نشر في : سبتمبر 7, 2017 11:10 م

أعلن الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، أنّه مستعد للعب دور الوساطة في جهود تسوية الأزمة الخليجية الراهنة، داعياً جميع أطرافها إلى تجاوز الخلافات القائمة، للتركيز على جهود مكافحة الإرهاب .

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير الكويت عقد في واشنطن، هذه الليلة ، عقب محادثات بينهما جرت اليوم الخميس : ” إنّني أثمن عالياً دور الكويت كوسيط في تسوية الأزمة، إلا أنّني من الممكن أن أقوم بدور الوسيط أيضاً “.

و أضاف ترامب : ” لقد تحدثت أمس مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأجرينا مكالمة طويلة، وبحثنا ما إذا كنت قادراً على أن أكون وسيطاً بين قطر من جهة ، والإمارات و السعودية خاصة، من جهة أخرى، ربّما سأقوم بتحمل هذه المسؤولية “.

و في الوقت ذاته أشار ترامب إلى أنّ قطر و دول المقاطعة بإمكانها، بمساعدة الوساطة الكويتية، تجاوز الخلافات بينها بنفسها، معتبراً أنّ ” هذه الأزمة سيتم حلّها قريباً بشكل سهل و عادل ” و استدرك ” لكن في حال عدم التمكن من حلّها سأصبح وسيطاً، وسوف نجتمع مباشرة هنا، في البيت الأبيض، وسنحلّها سريعاً جداً، حسب اعتقادي “.

و دعا ترامب الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لتجاوز الخلافات بينها والتركيز على الالتزامات في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، التي تعهدت بها خلال قمة الرياض في مايو/أيار الماضي، قائلاً : “سنحقق نجاحاً أكبر عندما تكون دول مجلس التعاون الخليجي موحّدة “.

و من جانبه أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، أفاد بأنّ قطر مستعدة لبحث المطالب الـ13، التي طرحتها عليها دول المقاطعة، و الجلوس إلى طاولة الحوار، معرباً عن تفاؤله بأفق حل الأزمة الخليجية .

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات