• الخَميس

    تشرين الأول 2017

  • 19

بأمر روسي، التحالف يوقف مراقبة قافلة “داعش” بالصحراء السورية

نشر في : سبتمبر 9, 2017 3:37 م

صرّح التحالف الدولي مساء أمس الجمعة، أنّه نزولاً عند طلب موسكو أوقف مراقبته عبر الطائرات المسيرة لقافلة الحافلات التي تقل عناصر تنظيم الدولة و عائلاتهم في الصحراء السورية قرب الحدود العراقية .

و قال التحالف في بيان إنّ تعليق المراقبة جاء “ لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة التنظيم، و بطلب من المسؤولين الروس خلال الهجوم على دير الزور ”.

و أوضح البريغادير جنرال جون براغا مدير العمليات في التحالف، أنّ ” قوات النظام السوري مرّت بالقرب من الحافلات الـ 11 التابعة لداعش، شرقي الصحراء السورية من دون مهاجمتها، مجدداً التأكيد على عدم السماح للحافلات من الاقتراب من الحدود العراقية ” .

و في سياق متصل ذكرت مصادر أهلية محلّية لوكالة ” ستيب الإخبارية ” إنّ ” الأهالي شاهدا عودة قسم من عناصر لداعش كانوا في القلمون الغربي من بينهم أشخاص من مدينة تدمر قد عادوا إلى مدينة تدمر في عملية تسوية مع النظام “.

و أعلن التحالف ، الأحد الفائت أنّ قافلة داعش في سوريا انقسمت إلى مجموعتين، ولا تزال مجموعة من الحافلات في الصحراء، في حين عادت مجموعة أخرى إلى مناطق تسيطر عليها قوات النظام، وأضاف أنّه مستمر بمراقبتها لمنعها من الوصول كما تم تزويدها بالطعام والمياه ” و ذلك بعد يوم من اتهام ميليشيا حزب الله اللبناني التحالف بتعطيل مرور تلك القافلة إلى مدينة البوكمال شرق دير الزور ، محذّراً من حصول مجزرة بشعة في حقّهم .

و في وقت سابق الجمعة، نفى المتحدث باسم التحالف الدولي رايان ديلون، أن ” يكون التحالف سمح لمسلحي التنظيم بالهروب إلى مدينة دير الزور، مشيراً إلى أنّ التحالف راقب القافلة ودمّر 40 آلية وقتل 85 مقاتلاً حاولوا الالتحاق بها ” .

و كانت القافلة قد غادرت جرود بلدة قارة بالقلمون الغربي في الثامن و العشرين من أغسطس / آب الفائت وفق اتفاق مع حزب الله لخروج داعش من جرود لبنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات