• السَبْت

    أيلول 2017

  • 23

بعد خلافات “مجلس التعليم العالي” يبيّن مستجدات مفاضلة “حلب الحرّة” و “إيبلا”

نشر في : سبتمبر 9, 2017 11:54 م

بعد الخلافات التي جرت بخصوص إغلاق ” جامعة حلب الحرّة ” في بلدة الدانة شمال إدلب في السادس من أيلول / سبتمبر الجاري، و عودتها للعمل في اليوم التالي و ذلك على خلفية مشاكلها مع مجلس التعليم العالي التابع لجامعة إدلب بسبب المفاضلة و تدخل هيئة تحرير الشام .

أكد ” جمعة العمر” رئيس مجلس التعليم العالي – دكتوراة في التقانة الحيوية و الأغذية من فرنسا و حاصل على مرتبة أستاذ مساعد – على عدم إغلاق الجامعة رغم تأكيد شهود عيان ذلك، و قال في حديث خاص لوكالة ستيب نيوز إنّه لم يصدر قرار بإغلاق الجامعة و القوّة انتشرت على المراكز و بعض المراكز كانت هي كليّات .

و عند سؤالنا للعمر لماذا استعان المجلس بالعسكرة على جامعة حلب الحرّة حيث أكد لنا شهود عيان منع ملثمين موظفي الجامعة من دخول مكاتبهم ؟ أجاب : ” غير صحيح ، بل تمّت الاستعانة بالقوة التنفيذية ( الشرطة ) لاغلاق مراكز مفاضلة غير حاصلة على الأذن من مجلس التعليم العالي ” .

أمّا عن دور مجلس التعليم العالي، فأوضح رئيسها أنّه تنظيم عمل مؤسسات التعليم العالي و توحيد سياسة التعليم و أهدافه، بينما مهمّته حالياً أن أصدر المجلس مفاضلة القبول في الجامعات الخاصة و هو يتابع أمور ترخيصها و كذلك أصدر المفاضلة العامة للقبول في الجامعات العامة بالإضافة لأمور تتعلق بتعديل الشهادات ، فيما يأخذ صلاحياته من قانون تنظيم الجامعات .

وعن كيفية تأسيس المجلس ذكر إنّه تأسس عبر اجتماع مجموعة من الأكاديميين ، و اتفاقهم بمذكرة تفاهم مع الإدارة المدنية للخدمات على تسليم ملف التعليم العالي لجهة مستقلة لا تتبع لأيّ فصيل عسكري أو هيئة سياسية ، و اعتبر هذا مرحلة مؤقتة ثم يدعو المجلس المؤقت بعد وضع نظام داخلي إلى انتخابات من بين الأكاديميين لاختيار رئيس دائم له .

و في سياق متصل أعلنت جامعة إيبلا الخاصة و التابعة للنظام أول أمس عن مواعيد تسجيل مفاضلة الفصل الأول من العام الجامعي 2017/2018 حيث تبدأ من 9/9/2017 ولغاية 12/10/2017 ، و قال متابعون إنّه رغم عدم ذكر عنوان فرعها الأساسي في مدينة سراقب ضمن الإعلان إلا أنّه يمكن التقدم للمفاضلة فيه حسبما تذكر الصفحة الرسمية للجامعة على الفيسبوك، و ما يهم في الموضوع أنّ مجلس التعليم العالي المستقل كان قد أصدر مفاضلة للجامعات الخاصة وأكد إلزام كلّ الجامعات بها .

حيث سألنا رئيس المجلس لماذا لم يعامل جامعة إيبلا التابعة للنظام كما عامل جامعة حلب الحرّة ؟ فأفاد بقوله : ” زرنا جامعة إيبلا مرتين وهي تتعاون بما يطلب منها وعندما ستخالف جامعة إيبلا قوانين التعليم العالي سيتم التعامل معها من خلال مجلس التعليم العالي وإيقافها إن كان ذلك قرار المجلس ” .

و عن إصدار جامعة إيبلا مفاضلة غير مفاضلة المجلس، أضاف : ” بلغني ذلك يوم الجمعة فإن كانت مخالفة لمفاضلتنا سيتم توجيه للجامعة فإن رفضت فسيتم عقد اجتماع لمجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار وإيقافها إن كان ذلك قرار المجلس ” .

فيما صدر اليوم السبت، بيان موقّع من قبل رئيس مجلس التعليم العالي” جمعة العمر ” و ممثل جامعة حلب الحرّة ” مازن السعود ” وتم الاتفاق على ستة بنود و منها : تشكيل لجان مشتركة من جامعتي إدلب و حلب مهمتها إدخال بيانات المفاضلة لكلا الجامعتين إلكترونياً ، و يعتبر جميع الطلاب المسجلين في المفاضلة قبل تاريخ الاتفاق مقبولين ، تجتمع لجان المفاضلة للجامعتين لجمع البيانات و تدقيقها قبل إصدار المفاضلة النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات