• الجُمُعة

    تشرين الأول 2017

  • 20

أعاصير تجتاح الولايات المتحدة وترامب يعلن حالة الطوارئ

نشر في : سبتمبر 10, 2017 12:59 م

قال المركز الوطني الأمريكي للأرصاد الجوية ، اليوم الأحد العاشر من أيلول / سبتمبر الجاري ، إنّ الإعصار إرما يغادر أراضي كوبا و يتجه نحو جنوب ولاية فلوريدا الأمريكية ، ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى سواحل الولاية قبل نهاية اليوم، وستتراوح سرعة الرياح قرب السواحل الأمريكية بين 190 و205 كيلو متراً في الساعة .

و يحذّر المركز من احتمال كبير لظهور زوابع مدمرة في طريق الإعصار في أراضي الولاية ، و أصدرت سلطات الولاية أوامراً بإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص من السكان عن منازلهم خوفاً من تأثرها بالإعصار وهو ما يعني إجلاء نحو ربع سكان الولاية بأسرها .

و من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، حالة الطوارئ في ولايات ” فلوريدا و نورث و كارولينا و جورجيا ” بسبب إعصار إرما، حسبما ذكرت فضائية “إكسترا نيوز” في خبر عاجل فجر اليوم .

و قال ترامب : ” نحن في اتصالات مستمرة مع المسؤولين المحلّيين وسنعمل ما في وسعنا لحماية المواطنين، وعاصفة إرما ذات قوة تدميرية هائلة وأطلب من السكان الاستجابة لنداءات المسئولين”. مشيراً إلى أنّ إدارته تراقب الوضع خلال الساعة .

و فيما يتقدم الإعصار ” إيرما ” باتجاه فلوريدا يراقب خبراء الأرصاد إعصارين آخرين، فالإعصار ” جوزيه ” الذي تقترب شدته من الدرجة الخامسة ، يتقدم في مسار إيرما في الأطلسي ، فيما وصل الإعصار ” كاتيا ” في ساعة متأخرة الجمعة اليابسة في شرق المكسيك بعد أن ضربها أعنف زلزال موقعاً 61 قتيلاً على الأقل وأكثر من 200 جريحٍ .

و اجتاح إيرما كوبا قبيل ساعات برياح بالغة القوة وأمطار غزيرة بعد أن دمر عدداً من جزر الكاريبي ، و قتل أكثر من عشرين شخصاً ، و ضرب إيرما أرخبيل كاماجيوي في وقت متأخر من يوم الجمعة ، ما يزيد من الخطر الذي قد تتعرض له المدن والقرى الساحلية المجاورة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات