• الأحَد

    تشرين الأول 2017

  • 22

قمّة تاريخية بزيارة أول عاهل سعودي لروسيا فما أبرز ما قاله الملك؟!

نشر في : أكتوبر 5, 2017 3:24 م

نظمّت في الكرملين اليوم الخميس الخامس من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، مراسم استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي وصل موسكو بأول زيارة لعاهل سعودي إلى روسيا، و تجري في هذه الأثناء قمة سعودية روسية تاريخية في موسكو، و أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للملك سلمان عن قناعته بأنّ هذه الزيارة ستعطي زخماً إيجابياً للعلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أنّ أول زيارة هي حادث رمزي بحد ذاتها .

و قال الملك سلمان : ” ندعم الحلّ السياسي للأزمة في سوريا، و ندعو إلى تسوية الأزمة السورية على أساس بيان جنيف و قرارات مجلس الأمن الدولي، كما نعمل على مكافحة الإرهاب و التطرف و منع تمويله و تجفيف منابعه، وقد افتتحنا مركزاً عالمياً لمحاربته، و نحرص على تكثيف الجهود في ذلك ” .

و أضاف : ” مواقفنا مع روسيا متطابقة إزاء العديد من القضايا الدولية، و نتطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين لخدمة الاستقرار العالمي و تواصل التعاون معها في مختلف المجالات ، لا سيما من أجل تحقيق استقرار أسعار النفط ” .

كما و طالب الملك إيران بالتخلي عن التدخلات في شؤون دول المنطقة والأنشطة المقوضة للاستقرار الإقليمي ، مؤكداً على دعم العراق و وحدة أراضيه و سلامة جبهته الداخلية، و دعم حقّ الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته المستقلة و عاصمتها القدس .

و في أعقاب القمة، وصف بوتين مفاوضاته مع الملك سلمان بأنّها كانت غنية المضمونة و مفصلّة و متسمة بالثقة، فيما يحضر اجتماع القمة بين الزعيمين وفدان من كبار المسؤولين، حيث يمثل الطرف الروسي كل من وزراء الخارجية، سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويغو والاقتصاد ألكسندر نوفاك، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، بينما يحضر عن الطرف السعودي كل من وزير الخارجية عادل الجبير و وزير الطاقة و الصناعة و الثروة المعدنية خالد الفالح و مسؤولين آخرين .

المصدر : ( وكالات روسية )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات