• الجُمُعة

    تشرين الثاني 2017

  • 24

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الاثنين 16-10-2017

نشر في : أكتوبر 16, 2017 4:19 م

دمشق و ريفها :
– غارة إسرائيلية استهدفت بطاريات مضادة للطيران من نوع SA-5 في الفوج 16 شرق العاصمة دمشق وذلك بعد إطلاقها صواريخ أرض جو باتجاه طائرة إسرائيلية كانت تحلق في أجواء الحدود السورية اللبنانية .
– مقتل امرأة و طفلة بغارة جوّية استهدفت بلدة حزة، وطالت الغارات مدينة زملكا و بلدات ” حزرما – حوش الضواهرة – عين ترما ” بالغوطة الشرقية و حي جوبر .
– مقتل المقدم مهيب عزيز صافيا الملقب بـ “المدمر ” من مدينة القرداحة على أيدي مقاتلي فيلق الرحمن في حي جوبر
– قوات النظام استهدفت بقذائف الهاون الأحياء السكنية في مدينتي دوما و مسرابا و بلدتي بيت سوى و حمورية بالغوطة الشرقية مما أسفر عن سقوط جرحى بصفوف المدنيين، كما طالت القذائف مدرسة في بلدة كفربطنا أدت لمقتل المدرسة “ابتسام سلاخو” وإصابة عدة طلاب .

حمص :
– مقتل عنصر لقوات النظام في محيط مدينة القريتين جرّاء الاشتباكات المتقطعة في محيط المدينة مع تنظيم الدولة بالتزامن مع قصف مدفعي يتعرض له محيط المدينة مصدره قوات النظام في ثنية مهين .
– تجدد الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مدينة السخنة و حميمة و حقل الهيل بالريف الشرقي .
– طيران النظام الحربي استهدف مدينة تلبيسة بالريف الشمالي بأربع غارات جوّية .

حماة :
– قصف مدفعي من معسكر جورين التابع للنظام استهدف بلدة الزيارة في سهل الغاب بالريف الغربي .

حلب :
– أعلنت فصائل “الكتلة الشامية” و “كتلة السلطان مراد” في بيانات منفصلة صدرت صباح اليوم، إيقاف الاقتتال في منطقة ” درع الفرات ” شمال شرق حلب، استجابة لدعوات أطلقتها وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة لإنهاء الخلاف بين الطرفين .
– كتلة الجبهة الشامية سيطرت الليلة الماضية على بلدة قباسين و وصلت إلى أطراف بلدة الغندورة بعد اشتباكات مع كتلة السلطان مرا، كما دارات اشتباكات مماثلة في بلدة السفلانية، وأوقع الاقتتال عدداً من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين، كما قتلت سيدة وأصيب ابنها بجروح في بلدة كفرغان، في حين وصل عدد أسرى مقاتلي السلطان مراد إلى نحو 200 أسير بيد الشامية .
– توتر بين مدينة الأتارب و بلدة الجينة، و الأتارب تقطع الطريق بين الأتارب والجينة بالأتربة إثر خلاف حول مباراة سابقة بكرة القدم بينهما .

دير الزور :
– تنظيم الدولة شنّ هجوماً معاكساً على المواقع التي تقدّمت اليها قوات النظام في قرية الحسينية بالريف الغربي ولم تتم السيطرة على القرية بعد .
– غارات جوّية استهدفت حي الطعس في مدينة القورية بالريف الشرقي ولا أنباء عن الأضرار .
– مقتل تسعة أشخاص و إصابة آخرين في قصف روسي عصر أمس على مدرسة تأوي نازحين في بلدة سعلو بالريف الشرقي .
– بعد سيطرتها على مدينة الميادين قوات النظام قامت بترحيل المدنيين الذين لم يستطيعوا مغادرة المدينة إلى مدينة دير الزور واحتجزهم في مسجد الفتح بحي القصور الخاضع لسيطرتها علماً بأنهم بالعشرات وليس بينهم شباب أو أطفال .
– قوات النظام و المليشيات الموالية لها دخلت بلدة بقرص تحتاني بالريف الشرقي و نصبت عدة حواجز على مداخل البلدة .

الرقة :
– ‏قسد تقوم بنقل كافة أسرى تنظيم الدولة و من بينهم مدنيون من سجن حاوي الهوى في الرقة إلى سجن الاستخبارات العسكرية في الطبقة بريف الرقة الغربي .
– التحالف الدولي أعلن عن مغادرة 3 آلاف و500 مدني من مناطق داعش في الرقة خلال أسبوع، وعن تكثيف غاراته الجوّية ضد داعش في الرقة بالتزامن مع تقدم قوات سوريا الديمقراطية نحو آخر معاقل التنظيم في المدينة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات