• الخَميس

    تشرين الثاني 2017

  • 23

اكتشاف قدرة الرضيع على التذكر والانتباه يصدم الباحثين !!

نشر في : نوفمبر 5, 2017 1:38 م

وجد باحثون أنّ للأطفال قدرة على التعلم و التذكر و استخدام الإشارات السياقية للعثور على أشياء مهمة مثل الوجوه، و ذلك عندما يكونون في سن ستة أشهر فقط، و اعترفوا، في دراسة حديثة، بأنّهم أصيبوا بالصدمة من هذا الاكتشاف، قائلين إنّ بإمكانه المساعدة في وقف العلامات المتطورة لمشاكل مثل التوحد، في وقت أبكر بكثير مما هو معتاد .

و قالت كريستين توملتشامر، التي أشرفت على الدراسة : ” كان من المدهش جداً أن نكشف قدرة الأطفال، اللذين تصل أعمارهم إلى ستة أشهر، على توجيه الذاكرة و التحكم في الانتباه “.

و خلال التجارب التي نشرت في مجلة “Developmental Science”، أظهر الأطفال تحسناً مطرداً في العثور على الوجوه في مشاهد متكررة، و لكن دون تسجيل أيّ سرعة و دقة أكثر في العثور على الوجوه في مشاهد جديدة .

و قالت المؤلفة الرئيسة للدراسة، الأستاذة في قسم العلوم المعرفية و اللغوية و النفسية في جامعة براون الأمريكية في ولاية رود آيلاند، ديما أمسو : إنّ النتيجة تفيد بأنّ الرضع يستطيعون التعرّف على أنماط السياق و استغلالها مما يوفر لديهم رؤى جديدة هامة لنمو الدماغ، مشيرةً إلى أنّ ” السؤال الحاسم في مختبرنا، كان متعلقاً بإذا ما كان الرضع المعرضين لخطر الاصابة باضطرابات عصبية و خاصة اضطرابات الطيف التوحدي، لديهم اختلافات في الطريقة التي يعالجون بها المعلومات البصرية، وما إذا كان هذا من شأنه أن يؤثر على التعلم و الاهتمام في المستقبل “.

و أفاد الباحثون بأنّه من خلال العديد من التجارب، أظهر الرضيع القدرة على التعلم، و مع رؤية المزيد من المشاهد، كانوا قادرين على خفض الوقت الذي يستغرقونه للعثور على الوجوه باستمرار في المشاهد المتكررة و لكن لم يكن الأمر كذلك في المشاهد الجديدة .

 

المصدر : ( ديلي ميل )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات