• الخَميس

    تشرين الثاني 2017

  • 23

عشرات القتلى بزلزال ضرب العراق وأثر بإيران وتركيا والكويت

نشر في : نوفمبر 13, 2017 10:34 ص

أعلنت السلطات الإيرانية عن مقتل 200 شخص وإصابة قرابة 1700 آخرون نتيجة زلزال وقع في إقليم كرمانشاه على الحدود مع العراق.

 

ونقل التلفزيون عن مسؤول في أجهزة الطوارئ قوله إن الكثير من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كلم من الحدود.

 

وقالت وكالة “إيسنا” الإيرانية، إنَّ الهزة الأرضية وصلت إلى عدة مناطق منها أراك، وزنجان، والأهواز، وتبريز، وبلدات أخرى في غرب البلاد، شعر سكانها بالهزة.

 

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن ثمانية قرى إيرانية على الأقل تضررت بسبب الزلزال الذي ضرب العراق.

 

وفي سياق متصل قال التلفزيون الرسمي العراقي، إن هزة أرضية ضربت محافظات السليمانية وأربيل والموصل والأنبار وديالى وبغداد، وصلت إلى 7.5 على مقياس رختر.

 

وأفاد مسؤول عراقي محلي أن طفلاً لقي مصرعه وأصيب 75 شخصاً بجروح في السليمانية شمالي العراق إثر الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء أمس الأحد.

 

وأوضح قائم قام قضاء كلار (تابعة للسليمانية شمال العراق) جلال نوري في تصريحات إعلامية أن “طفلاً قتل وأصيب 75 شخصا بجروح نتيجة الزلزال”.

 

ومن جهته قال وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق ريكوت حمه رشيد إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات.

 

ووقعت معظم الأضرار في مدينة دربندخان التي تبعد 75 كيلومتراً إلى الشرق من السليمانية، وأصيب ما يربو على 30 شخصا في المدينة.

 

وقال رشيد إن المستشفى الرئيسي في المنطقة تضرر بشدة وانقطعت عنه الكهرباء، ما أدى إلى نقل المصابين إلى السليمانية لتلقي العلاج.

 

 ودعا وزير زراعة إقليم كردستان عبد الستار مجيد، المواطنين إلى الابتعاد عن سد دربندخان، عازيا السبب إلى تعرضه لأضرار جراء الزلزال.

 

وقال مجيد في بيان إنَّ “سد دربندخان تعرض للأضرار نتيجة الزلزال الذي ضرب عموم البلاد”، مشيراً إلى أن “الفرق المختصة تدرس حجم الأضرار حاليا”، ودعا السكان إلى “الابتعاد عن السد حفاظا على حياتهم”.

 

وأعلن وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، عن حدوث انزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان (شمال العراق) وسقوط قطع أحجار في المسيل المائي للسد، فضلا عن انهيار بعض البيوت المجاورة جراء الهزة الارضية التي ضربت عموم مناطق البلاد، فيما أشار الى أن سد حمرين في وضع جيد.

 

 وكان مركز الزلازل الأمريكي قد ذكر أمس الأحد، أن زلزالا مصدره مدينة حلبجة في إقليم كردستان العراق وصلت قوته إلى 7.5 وتأثرت به محافظات عراقية أخرى منها العاصمة بغداد، وامتد إلى سوريا وتركيا وإيران والسعودية والكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات