• الخَميس

    تشرين الثاني 2017

  • 23

ارتفاع قتلى زلزال إيران، فما هي أحزمة الزلازل و أشدها فتكاً ؟

نشر في : نوفمبر 13, 2017 4:30 م

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم كرمانشاه في إيران ، ليلة أمس، إلى 341 قتيلًا و نحو 6000 جريحٍ ، و في العراق، إلى ثمانية قتلى و 500 جريحاً، بحسب مصادر رسمية اليوم الاثنين الثالث عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري .

كما تعرّضت إيران لهزّة أرضية جديدة اليوم في منطقة قصر شيرين الحدودية غربي إيران، بلغت شدتها 4.4 درجة على مقياس ريختر، و كان الزلازل الذي ضرب إيران ، أمس ، قد أدّى إلى تدمير المشفى المركزي في منطقة قصر شيرين ، و وصلت قوّة الزلزال إلى 7.5 درجة و تأثرت به محافظات عراقية و امتد إلى سوريا و تركيا و إيران و السعودية و الكويت .

و في سياق متصل أوضح الخبير الفلكي السعودي ، الدكتور خالد الزعاق ، أنّ أماكن حدوث الزلازل تسمّى الأحزمة ، فهناك حزاماً يمرّ بجنوب أوروبا و يمتد حتّى الصين، يسمّى “النار”، وهناك آخر بين أوروبا و أفريقيا يعبر شرق البحر الأبيض المتوسط يسمّى التلاقي ، و ثالث حزام آسيوي أوروبي ، يمتد بين جبال الهملايا و الألب مروراً بباكستان و إيران و العراق .

و قال “الزعاق” عبر سلسلة تغريدات على موقع التويتر اللية الماضية : إنّ أخطر أحزمة الزلازل في العالم أجمع هو الحزام المسمّى بـ”النار”، و يمرّ حول المحيط الهادي من الشرق إلى الغرب أو من اليابان إلى سواحل الولايات المتحدة وهو المتسبب في ثلاثة أرباع ما يقع في العالم من زلازل .

و أضاف : أنّ للهزات الأرضية أنواعاً أبرزها هزات الزلازل الحركية و هي من أشدّ الظواهر الطبيعية فتكاً ، موضحاً بأنّها تأخذ الناس على حين غفلة من أمرهم ، و هي تعزف على وتر الموجات القصيرة المدمّرة ، أمّا النوع الثاني الهزات البركانية هي قبل وأثناء البركان ، و تعزف على وتر الموجات الطولية الثابتة و لذلك أضرارها أقل .

يذكر أنّ الزلزال هو عبارة عن تصدّع كبير و مفاجئ في نقطة ما من القشرة الأرضية يحدث في أماكن محدّدة على سطح الأرض عبر هزّات أرضية من وقت لآخر نتيجة لحركة الغلاف الصخري للأرض في مناطق التصاق الصفائح الأرضية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات