• الخَميس

    تشرين الثاني 2017

  • 23

نتنياهو : سنتصرّف في سوريا وفقاً لاحتياجاتنا الأمنية

نشر في : نوفمبر 13, 2017 9:05 م

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّه أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا بأنّ بلاده ستواصل التحرّك عبر الحدود السورية وفقاً لاحتياجاتها الأمنية .

و قال نتنياهو خلال اجتماع مع أعضاء حزب الليكود في الكنيست اليوم الاثنين الثالث عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري : ” نحن نسيطر على حدودنا و نحمي بلادنا و سنواصل القيام بذلك .. لقد أبلغت أصدقاءنا في واشنطن و في موسكو بأنّ إسرائيل ستتصرّف في سوريا ، بما في ذلك في جنوبها ، حسب تفهمنا و وفقاً لاحتياجاتنا الأمنية ، حتّى في الوقت الذي تسعى فيه الدولتان تعزيز وقف إطلاق النار هناك ” .

‬‬‬و أمس الأحد عبّر وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي ، تساحي هنجبي ، عن شكوكه في الاتفاق الذي وقعّته روسيا و أمريكا و الأردن ، أول أمس السبت ، على تأسيس منطقة مؤقتة لخفض التصعيد جنوبي سوريا ، قائلاً للصحفيين : ” لا يحقّق مطلب إسرائيل الذي لا لبس فيه بألّا تحدث تطورات تأتي بقوات حزب الله أو إيران إلى منطقة الحدود الإسرائيلية السورية ، فهناك تفهمّاً بأنّ إسرائيل حدّدت خطوطاً حمراء و ستتمسك بها بشدة ” .

و بحسب وثيقة مشتركة للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين و الأمريكي دونالد ترامب ، على هامش قمة آبيك في فيتنام ، السبت ، أكدا على عدم وجود حلّ عسكري للأزمة السورية ، و على مواصلة الجهود المشتركة لاستقرار سوريا و هزيمة تنظيم الدولة بالإضافة إلى أهمية مناطق تخفيف التصعيد في سوريا كـ ” إجراء مؤقت ” .

و تضغط إسرائيل على الزعيمين لحرمان إيران و ميليشيا حزب الله و غيرها من الميليشيات الشيعية من أن يكون لها قواعد دائمة في سوريا و إبقائها بعيدة عن حدود هضبة الجولان المحتلّ ، و قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية : إنّ روسيا وافقت على ” العمل مع النظام السوري لسحب القوات المدعومة من إيران إلى مسافة محدّدة من حدود الجولان ” .

المصدر : ( رويترز )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات