• الخَميس

    تشرين الثاني 2017

  • 23

موغيريني تطالب بعدم تدخل خارجي في لبنان، والراعي يصل السعودية

نشر في : نوفمبر 13, 2017 11:52 م

طالب الاتحاد الأوروبي بعدم تدخل خارجي في لبنان بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، و قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية و الأمن  في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني : إنّ “ الاتحاد الأوروبي يرى أنّه من الضروري تجنب استجلاب نزاعات إقليمية إلى لبنان ” .

و أضافت موغيريني، مساء اليوم الاثنين الثالث عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، عقب استضافتها اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل : ” نناشد أولاً القوى السياسية اللبنانية التركيز على لبنان و ما يمكن أن تقدّمه لمواطنيها كما نناشد رئيس الوزراء الحريري العودة إلى بلده و حكومة الوحدة للتركيز على إنجازاتها الداخلية ” . مشيرةً إلى أنّها “ ستلتقي وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل صباح الثلاثاء في بروكسل ” .

من جهته دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان ، على هامش الاجتماع ، إلى عدم تدخل دول أخرى في الشأن اللبناني ، قائلاً : ” منشغلون بالوضع في لبنان و قلقون بشأن استقراره و سيادته و عدم التدخل في شؤونه ” .

فيما شدّد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل على ” ضرورة عودة الحريري إلى بلده لأنّ رحيله هزّ لبنان ” ، حسب وصفه ، و في ذات الصدد حذّر وزير خارجية لوكسمبورغ جو أسيلبورن من أنّ ” انهيار لبنان سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة المضطربة أصلاً ” .

و في غضون ذلك وصل البطريرك الماروني بشارة الراعي من لبنان إلى السعودية ليلتقي غداً العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز و ولي عهده محمد بن سلمان و مسؤوليين آخرين، كما سيلتقي سعد الحريري ، و كان في استقباله وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان . بحسب ” الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية ” .

و في مقابلة مع قناة “ المستقبل ” اللبنانية، في الرياض ، مساء أمس الأحد ، أكّد سعد الحريري أنّه قدّم استقالته من رئاسة الحكومة بسبب حرصه على مصلحة لبنان ، و أنّه سيعود إلى بلاده خلال يومين أو ثلاثة لينفذ الإجراءات الدستورية المتعلقة باستقالته ، نافياً ما تردّد من أنّه مقيّد الحركة في السعودية، و أكّد على كتابة قرار استقالته بيده .

المصدر : ( وكالات )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات