• الأربَعاء

    تشرين الثاني 2017

  • 22

لافروف: اتفاقاتنا مع واشنطن لا تفترض خروج تشكيلات إيرانية من سوريا

نشر في : نوفمبر 14, 2017 7:52 م

صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم الثلاثاء الرابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ، أنّ بلاده ” لم تتعهد بضمان خروج التشكيلات الموالية لإيران من سوريا ” .

و قال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو حول بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أعلنت فيه أنّ موسكو وافقت على المساهمة في إخراج ” قوات موالية لإيران من أراضي سوريا ” : إنّ ” اتفاقات موسكو و واشنطن لا تفترض انسحاب تشكيلات موالية لإيران من سوريا ، و أنّ موسكو بحثت مع الأمريكيين آلية عمل منطقة خفض التوتر في جنوب غرب سوريا ، والتي شارك الأردن في العمل على إقامتها “، مؤكداً أنّ ” الاتفاقات الروسية الأمريكية الأردنية تفترض سحب ( تشكيلات غير سورية ) من هذه المنطقة ، لكن الحديث لم يتطرّق إلى موضوع إيران أو بالأخص قوات موالية لإيران ” .

و أضاف وزير الخارجية الروسي : أنّ ” قوات روسيا و إيران توجد في سوريا بشكل شرعي و بدعوة من الحكومة الشرعية ، على خلاف قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ” .

مشيراً إلى أنّ هناك الكثير من الأسئلة بشأن أهداف واشنطن في سوريا ، بقوله : إنّ ” وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قال أكثر من مرة إنّ القضاء على داعش هو الهدف الوحيد للولايات المتحدة ، إلا أنّ وزير الدفاع جيم ماتيس قال اليوم إنّ قوات بلاده ستبقى في سوريا ما لم تقتنع واشنطن بأن هذا البلد يسير في اتجاه صحيح “.

و أمس الاثنين أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّه أبلغ أمريكا و روسيا بأنّ بلاده ستتصرّف في سوريا وفقاً لاحتياجاتها الأمنية . و تسعى إسرائيل إلى الضغط على البلدين وفق تفهمّ بأنّ إسرائيل حدّدت خطوطاً حمراء حيال إيران و ستتمسك بها بشدة .

المصدر: ( وكالات روسيّة )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات