• الجُمُعة

    كانون الأول 2017

  • 15

إخلاء لمخيمات الحسكة والبدء بنازحي دير الزور ولاجئي العراق !!

نشر في : ديسمبر 4, 2017 10:07 م

خرجت الدفعة الخامسة من اللاجئين العراقيين من مخيم “الهول” جنوب الحسكة اليوم الاثنين الرابع من ديسمبر / كانون الأول الجاري، كما خرجت يوم أمس الأحد الدفعة الأولى من نازحي دير الزور في مخيم “السد” جنوب الحسكة بعد وساطات عشائرية .

و في تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” أكد الشيخ “حمد الشيخ شحادة” عضو مكتب العلاقات العامّة لـ “قوّات سوريا الديمقراطية” أنّ “عدد الأشخاص اللذين غادروا مخيم السدّ جنوبي مدينة الحسكة بالأمس بلغ (ألف و مئة و سبعين) شخصاً كدفعة أولى”، موضحاً أنّ “قرار إرجاع الأهالي من كافة المخيمات تمّ بمبادرة من مكتب العلاقات العامّة ضمن المجلس العسكري  مع مجلس دير الزور المدني، و بطلب من وجهاء العشائر، و بدأت العملية بمخيم السدّ نتيجة الضغط فيه” .

و قال : إنّ “الأشخاص الذين خرجوا من مخيم السد هم من قريتي الصبحة و البصيرة، لكن نحاول إعادة جميع نازحي قرى دير الزور الخاضعة لسيطرة قسد أو مجلس دير الزور العسكري، و بدورنا سنقدّم لهم المساعدات من كافة المجالات بالإمكانيات المتاحة و منها تأمين أربعة صهاريج مياه شرب حيث نحاول الإسراع بإعادة المدنيين نتيجة ظروف المخيمات السيئة في ظلّ برد الشتاء” .

و من جانبها قالت مديرة مخيم الهول السيّدة “سلاف محمد شيخو” في تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” : “نحن في إدارة مخيم الهول و تحت شعار الراغبين في العودة إلى ديارهم تم التنسيق بين إدارة المخيم و الحكومة العراقية بترحيل رحلات عراقية وفق تنسيق مع معبر (أم الذيبان) حيث تم ترحيل خمس رحلات عراقية، و تضمنّت الرحلة الأولى (١٢٠٠٠) شخص و الثانية (٢٦٠٠) شخص، و الثالثة (٣٠٠٠) شخص، و الرابعة (٤٢١٦) شخصاً، أمّا الرحلة الخامسة التي حدثت اليوم فبلغت (٢٠٤٥) شخصاً مع استمرار الرحلات في وقت لاحق، بينما يوجد حالياً في المخيم ثمانية آلاف لاجئ عراقي بالإضافة إلى ثلاثة آلاف نازح سوري”. مشيرةً إلى استمرار تدفق النازحين من الداخل السوري إلى المخيم .

يُذكر أنّه لايزال هناك نحو عشرين ألف نازحٍ من محافظة دير الزور في مُخيم الشدادي جنوبي الحسكة، وفقاً لمكتب المنظمات و الشؤون الإنسانية في المخيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات