• الإثْنَين

    كانون الثاني 2018

  • 22

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية الأكثر انتشاراً بالعالم

نشر في : ديسمبر 18, 2017 7:38 م

تحتفل منظمة الأمم المتحدة و مختلف مؤسساتها في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول بـ ” اليوم العالمي للغة العربية ” التي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار في العالم ، و تبلغ نسبة المتحدثين باللغة العربية حول العالم 6.6% ، أيّ ما يزيد عن (422) مليون شخص ، و تعدّ اللغة الأم لما يزيد عن (290) مليون نسمة . كما أنّها تحتل المرتبة السادسة في الأمم المتحدة ، و هي لغة القرآن الكريم التي تعتبر لغة الفصاحة و البلاغة و البيان و تحتوي على أكثر من 16 ألف جذر لغوي .

و في العاصمة الفرنسية باريس ، يحتضن مقرّ منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة “اليونسكو” احتفالًا باليوم العالمي للغة العربيّة على مدى يومين حول موضوع ” دور التكنولوجيات الجديدة و كيفيّة تسخيرها ” ، و قالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي في رسالة لها : إنّ ” اللغة العربية تُعَد ركنا من أركان التنوع الثقافي ، كما أنّها إحدى أكثر اللغات انتشاراً حول العالم ، و تتيح الدخول في عالم زاخر بالتنوّع ، كما أتاحت اللغة العربية إمكانية إقامة حوار بين الثقافات على طول المسالك البرّية و البحرّية من سواحل الهند إلى القرن الإفريقي ” .

و يهدف الاحتفال ، المنظم بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربيّة السعوديّة ، و بدعم من مؤسسة “سلطان بن عبدالعزيز آل سعود” ، إلى الإقرار بالإسهام الجليل و الهائل للغة العربية في إثراء العلوم و الثقافة العالمية، و منها الفلسفة و الآداب و الفنون .

و يشارك في الفعالية ، مشاهير الخبراء و الأكاديميين و الممثلين رفيعي المستوى عن المنظمات الدوليّة و المؤسسات المختصة ، من بينهم حاكم الشارقة رئيس أكاديمية اللغة العربية بها ، الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، و المدير العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (أليكسو) ، الدكتور سعود هلال الحربي ، و وزير الثقافة اللبناني ، غطاس خوري .

و أدرجت الأمم المتحدة الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول رسمياً ، عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو في تشرين الأول عام 2012 ، و هو اليوم الذي صدر فيه قرار إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للمنظمة الدولية في عام 1973. و في 23 – 10 – 2013 قرّرت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو ، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكلّ عام .

يذكر أنّ اللغة العربية أثرت بشكل مباشر أو غير مباشر في العديد من اللغات الأخرى كالتركية و الفارسية و الكردية و الأوردية و الماليزية و الإندونيسية و الألبانية وبعض اللغات الإفريقية كذلك مثل الهاوسا و السواحيلية ، و بعض اللغات الأوروبية و خاصةً المتوسطية منها كالإسبانية و البرتغالية و المالطية و الصقلية .

المصدر : ( يورو نيوز – وكالات )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات