• السَبْت

    كانون الثاني 2018

  • 20

دول جديدة تنضم لمجلس الأمن بينها دولة عربية, ومصر تغادر

نشر في : يناير 2, 2018 11:39 م

انضمت ست دول جديدة بينها دولة عربية، اليوم الثلاثاء الثاني من يناير/ كانون الثاني الجاري، رسمياً إلى تشكيلة مجلس الأمن الدولي بصفة أعضاء غير دائمين فيه.

وتشمل قائمة الأعضاء الجدّد، كلًّا من الكويت، التي تحلّ مكان اليابان كممثل عن منطقة آسيا والمحيط الهادي، وساحل العاج وغينيا الاستوائية بدلاً من مصر والسنغال من القارة الإفريقية، وهولندا وبولندا من القارة الأوروبية بدلاً من إيطاليا وأوكرانيا، وكذلك تحلّ بيرو من أمريكا اللاتينية مكان أوروغواي. فيما تحتفظ جامعة الدول العربية بتمثيلها في مجلس الأمن خلال عام 2018 بعد انتهاء عضوية مصر ومغادرتها المجلس في نهاية الشهر الفائت.
وتولى سفراء الدول الستة، وهم خمسة رجال وسيّدة واحدة هي سفيرة بولندا، يوانا فرونيتشا، وضع أعلام بلدانهم بين أعلام الدول التسعة الأخرى الأعضاء في المجلس عند مدخل قاعة الاجتماعات.

و ستترأس كازاخستان الجلسات خلال الشهر الحالي، وقال مندوب كازاخستان الدائم لدى الأمم المتحدة، خيرت عمروف، خلال حفل كبير جرى اليوم، بناءً على طلبه في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: إنّ “السلام والأمن ليسا سهلي المنال .. ستتاح لكم فرصة فعليّة لإحداث الفرق”.

وانضمت الكويت رسمياً إلى الأمم المتحدة عام 1963، وسبق أن تولت عضوية مجلس الأمن عامي 1978 و1979؛ ومن المقرر أن تتولى الرئاسة الدورية للمجلس، خلال شباط/فبراير المقبل. وأكد المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أمس الاثنين: أنّه أمام الكويت تحدّيات كبيرة داخل المجلس نظراً للأوضاع السيئة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، مما يزيد من مسؤولية بلاده. قائلاً: “بما أن نصف القضايا المطروحة على مجلس الأمن هي قضايا عربية، فإنّنا نسعى دائماً إلى أن تكون تدخلاتنا في القضايا العربية تقتصر فقط على الشأن الإنساني من خلال عقد مؤتمرات وحشد الجميع لتقديم مساعدات”.

ويتألف مجلس الأمن من خمس عشرة دولة، بينها عشر دول تنال العضوية عبر الانتخاب، فضلاً عن الدول الخمسة دائمة العضوية، التي تتمتع بحقّ النقض “الفيتو”، وهي: الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا. بالإضافة إلى خمس دول أخرى غير دائمة العضوية، وتنتهي فترة انتخابها، نهاية العام القبل، وهي إيطاليا، وبوليفيا، وإثيوبيا، وكازاخستان، والسويد.

المصدر: (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات