• الإثْنَين

    كانون الثاني 2018

  • 22

عقب إيقاف أمريكا دعمها، نتياهو: يجب أن تزول الأونروا

نشر في : يناير 7, 2018 5:40 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إنّ ” دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يهدف إلى تدمير دولة إسرائيل، لذا يجب أن تتلاشي وتزول “.

وأضاف، في مستهل جلسة حكومية، اليوم الأحد السابع من يناير / كانون الثاني الجاري: ” إنّني أتفق تماماً مع الانتقادات الحادّة التي يوجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لمنظمة (الأونروا) التي تخلّد قضية اللاجئين الفلسطينيين وكذلك رواية ما يسمّى بحقّ العودة “. بحسب ما ذكرت صفحته الرسمية على “فيسبوك”.

ويوم الجمعة الفائت، جمّدت واشنطن، تمويلاً قيمته (125) مليون دولار لـ (الأونروا)، وذلك بعد أيام من تهديد ترامب بوقف تقديم مساعدات للفلسطينيين في المستقبل. والثلاثاء الفائت، قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي : ” سنوقف الدعم الذي نقدّمه لأونروا؛ حتّى يعود الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات “.

كما كشفت صحيفة “هارتس” العبرية، في عددها الصادر اليوم، أنّ التقليصات التي تنوي الإدارة الأمريكية تنفيذها ضد الأونروا ستؤدي إلى فقدان (12) ألف مدرس في قطاع التعليم في الضفة وغزة وظائفهم و ستكون وظائف عشرين ألف مدرس في مناطق عمليات الأونروا الخمسة معرّضة للخطر.

وذكرت مصادر أمميّة : أنّ التعليم الذي تقدّمه الأونروا في مناطق عملياتها سيتأثر أكثر من قطاعات الصحّة وتوزيع المواد الغذائية والبنى التحتية والتي يعتبر غيابها مهدداً لحياة اللاجئين الفلسطينيين.

ومن جانبه، اعتبر رامي الحمد الله، رئيس الحكومة الفلسطينية، قرار تجميد التمويل المخصص لـ (أونروا)، “ابتزازاً مرفوضاً، وعملاً غير قانوني يقوّض حقوق اللاجئين “. قائلاً، مساء السبت: إنّ ” القرار الأمريكي سيزيد من معاناة وأزمات مخيمات اللجوء، ويعرّض لخطر حقيقي حياة اللاجئين الذين يعتمدون على الخدمات الصحيّة والتعليمية والإنسانية التي تقدمها لهم الوكالة منذ عقود طويلة، وعلى العالم وضع حدّ لهذا الخرق والاستهتار المتواصل بحقوقنا “.

كذلك، أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لـ “الأونروا” اليوم، أنّ أيّ اهتزاز بالمساعدات التي تقدّمها الوكالة ستكون النتائج كارثية، وأنّ الأونروا لم تبلغ بقرار أمريكي رسمي بتجميد أو وقف أو تعليق المساعدات، موضحاً أنّ الولايات المتحدة الأميركية هي المانح الأكبر للأونروا منذ عقود وقدمت حوالي (365) مليون دولار أمريكي العام الماضي، كما أنّ الوكالة أنهت العام الماضي ولديها عجز بـ (49) مليون دولار أميركي.

المصدر: (وكالات)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات