• الإثْنَين

    كانون الثاني 2018

  • 22

الحريري من نيويورك يطالب المجتمع الدولي بدعم عملية جنيف

نشر في : يناير 9, 2018 11:49 م

التقى وفد هيئة التفاوض السورية، برئاسة الدكتور نصر الحريري، الأمين العام للأمم المتحدّة أنطونيو غوتيريش، ومساعد الأمين العام للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، وعدداً من سفراء الدول لدى الجمعية العامة ومسؤولي الأمم المتحدة، وذلك خلال الجولة التي يقوم بها وفد الهيئة في مدينة نيويورك الأمريكية. بحسب ما نشر موقع الهيئة الإلكتروني اليوم الثلاثاء التاسع من يناير / كانون الثاني الجاري.

وأوضح الحريري، خلال لقائه مع سفير المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت، النقاط الشائكة في العملية التفاوضية، كما حثّ المملكة المتحدّة على استخدام اجتماع أصدقاء سوريا للتوصل إلى استراتيجية لدعم مسار جنيف وتطبيق ضغط حقيقي على النظام وداعميه.

و خلال اللقاءات المذكورة، أكد الحريري، على الأخطار التي تمثّلها عملية “سوتشي” بصيغتها الحالية، وأنّها تهدّد بتقويض عملية جنيف، وهدف الانتقال السياسي وفقاً لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254. كما وشدد على أنّ “النظام هو من يقف بوجه تقدّم العملية السياسيّة في جنيف، وأنّ أيّ عملية موازية لجنيف ستساعد النظام على المضي في استراتيجيته العسكرية”. منوّهاً لما يحدث في إدلب والغوطة الشرقية من مجازر يومية بحقّ المدنيين.

كذلك طالب رئيس الهيئة، المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بتقديم المساعدة في تغيير الديناميكية من خلال العمل مع الحلفاء لتقديم الدعم لعملية جنيف والضغط على النظام وحلفائه للتفاوض في جنيف.

وتأتي لقاءات وفد الهيئة، ضمن جولة على دول عربية وأوروبية والعاصمة الأمريكية واشنطن، يقوم بها، منذ نهاية الشهر الفائت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات