• الإثْنَين

    شباط 2018

  • 19

كيف وصل داعش وسيطر على قرى شرق إدلب ؟!

نشر في : يناير 17, 2018 4:58 م

بالتزامن مع حملة النظام العسكرية على مواقع قوّات المعارضة وهيئة تحرير الشام في ريفي حماة وإدلب، يقوم “تنظيم الدولة” بالتقدّم هناك، وقال التنظيم عبر وكالته “أعماق” اليوم الأربعاء السابع عشر من يناير / كانون الثاني الجاري : إنّ ” مقاتليه سيطروا على عدّة مواقع لقوّات النظام شرق بلدة “سنجار” بريف إدلب الشرقي، وقتل ثلاثة عناصر منها “.

وفي التفاصيل، قال السيّد “أبو محمد الإدلبي” المتحدث الرسمي للمكتب الإعلامي لـ “مرصد عشاير” في حديث خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنّ ” تنظيم الدولة سيطر، يوم أمس، على ثلاث قرى (الجهمان وصراع وصريع) شرقي بلدة “سنجار” ليقترب بذلك من البلدة التي سيطرت عليها قوّات النظام في السابع من الشهر الحالي “.

وأضاف الإدلبي : أنّ ” التنظيم دخل مناطق ريف حماة الشرقي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عبر تسلّله مع النازحين من منطقة وادي العذيب، وبدأ بالاستيلاء على القرى هناك تباعاً بعد معارك مع هيئة تحرير الشام، بالتزامن مع معارك بين قوّات النظام والمعارضة على محاور (ريف حماة الشرقي وريف إدلب الجنوبي الشرقي)، ثمّ استطاع مقاتلو المعارضة والهيئة دحر مقاتلي التنظيم من المنطقة التي تقدّموا إليها شرق حماة، وتم محاصرتهم في ثلاث قرى “.

وتابع: ” ثمّ سيطرت قوّات النظام وميليشياتها على قرية (أبو دالي) الاستراتيجية والقرى المحيطة بها في التاسع والعشرين من الشهر الفائت وتابعت تقدّمها إلى بلدة (سنجار) الاستراتيجية، وبذات الوقت سيطر تنظيم الدولة، على أكثر من خمس عشرة قرية شرق حماة، وصولاً إلى قرى ريف إدلب الشرقي، وآخرها ثلاث قرى شرق بلدة سنجار “.

و ذكر محلّلون من المنطقة في وقت سابق : أنّ التنظيم سيتقدّم إلى قرى غرب سكة حديد الحجاز وصولاً إلى مناطق المعارضة بريف مدينة معرة النعمان الشرقي جنوب إدلب.

وأشار أبو محمد، إلى ” قيام قوّات النظام بترك الذخيرة والعتاد لتنظيم الدولة من القرى التي تنسحب منها لصالح التنظيم “، موضحاً أنّ ” قوّات النظام تسعى إلى محاصرة مقاتلي المعارضة في أقصى ريف حماة الشرقي عن طريق وصل ريف حلب الجنوبي بمطار أبو الظهور العسكري شرق إدلب، فيما تقوم الفصائل بمهاجمة النظام جنوب المطار لتوسيع المنطقة وفتح طريق أوسع إلى ريف حماة الشرقي “.

يذكر أنّ تنظيم الدولة، يعلن يومياً عن خسائر بصفوف النظام، عبر وكالته أعماق، ومنها مقتل تسعة جنود من النظام وأسر ثمانية آخرين بينهم ضابط بهجوم لمقاتليه قرب مطار أبو الظهور العسكري، يوم الأحد الفائت.

رابط الخريطة بدقة عالية :

https://d.top4top.net/p_747ptlsp1.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات